الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قبلي وبحري

بشرى سارة للمصريين.. اكتشاف خزان مياه جوفية ضخما يكفى لزراعة 7 ملايين فدان يقع أسفل الدلتا القديمة

الثلاثاء 29/نوفمبر/2016 - 11:17 ص
السبورة

اكتشف القائمون على البحث العلمي في مصر بالهيئة القومية للاستشعار عن بُعد، بعد دراسة استمرت 11 عامًا

صرح الدكتور علاء النهري، أستاذ الاستشعار عن بُعد بالهيئة، أن الهيئة اكتشفت خزانًا جوفيًا ضخمًا أسفل دلتا النيل القديمة، والتي تبلغ مساحتها 16 مليون فدان، مشيرًا إلى أن الاكتشاف تم عن طريق الأقمار الصناعية، تكفي لزراعة 7 ملايين فدان، على عمق 50 مترًا من سطح الأرض.

وأضاف النهري:أن تربة المنطقة التي تم اكتشاف الخزان بها واعدة وصالحة للزراعة والمياه الجوفية غزيرة، لافتًا إلى أنه تبينت مواصفات التربة بعد حفر 25 بئرًا جميعها عذبة وتتراوح نسبة الملوحة بها من 400 إلى 600 جزء في المليون ما يؤكد أنها أعذب من مياه نهر النيل الذي تبلغ ملوحة مياهه 400 جزء في المليون. 

وأكد النهرى:أن التربة قريبة من النيل لأن مصدرها النيل القديم ودلتاه ولوحظ وجود عدد كبير من الغابات والأشجار المتحجرة بها حيث يصل قطر أحداها إلى 70 سم؛ ما يدل أن هذه المنطقة كانت تهب بالحياة في العصور القديمة، ما يؤكد أن مجرى النيل القديم وجدت رواسب أسفله دلتاوية من الرمال الصفراء الحمراء اللون، والتي تم اكتشافها عند فروع النيل القديمة.

وتابع: تم التعرف على المجرى فكان متسعًا يصل عرضه 2 كيلو متر والمياه مبشرة لوجودها في طبقتين الأولى تغذى بمياه الأمطار السنوية والطبقة السفلى من الخزان تغذى من مجاري النيل القديمة والمدفونة تحت الرمال والتي تم اكتشافها بالأقمار الرادارية.

وأضاف النهري:أن منابع النيل القديمة كانت من سلسلة جبال البحر الأحمر وفي عصور أخرى كانت من جبال النوبة، وكانت دلتا النيل التي تبلغ مساحتها 16 مليون فدان كانت تلقى بمياهها في منخفض القطارة.

وأكد النهرى:أن أول من تحدث عن هذا الخزان هي البعثة الألمانية التي درسته بمصر في نهاية التسعينات، وعليه تم إعداده في 2005 باستخدام تلك الأقمار الرادارية وعن طريق الأبحاث والدراسات وفريق بحثي على مدى 11 عامًا.