الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالى:السماح للطلاب متحدي الإعاقة للالتحاق بالكليات النظرية والعملية بالجامعات المصرية

الخميس 23/يونيو/2016 - 10:05 م
السبورة

صرح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات ناقش عدة موضوعات منها السماح للطلاب متحدي الإعاقة للالتحاق بالكليات النظرية والعملية بالجامعات المصرية  واستيعابهم.

واشار الشيحي، خلال مؤتمر صحفي علي هامش اجتماع المجلس بجامعة عين شمس اليوم الخميس، أنه تم تشكيل لجنة من ٣ أساتذة لدراسة أوضاع متحدي الإعاقة وقبولهم بالجامعات.

وأوضح الشيحي أن سياسة الدولة هى استيعاب طلاب متحدي الإعاقة القبول بالجامعات المصرية، لافتا إلى أنه من حق هؤلاء الطلاب التقدم بتظلمات حال عدم قبولهم بأى كلية، قائلا" طلاب متحدى الإعاقة يستحقوا منا اهتمام أكثر من ذلك".

وتابع: سيتم استيعاب طلاب متحدى الإعاقة في الكليات العملية أيضا، وأجراء الكشف الطبي عليهم والكشف الطبي هو من سيحدد قدرة الطالب متحدى الإعاقة القبول بالكلية العملية أم لا،  كذلك مناقشة ملف الطلاب الوافدين أيضا وتم رفع مصروفات الطلاب الوافدين لتكون بحد أدنى ٦٠٠٠ دولار، مشيرا إلى أن ارتفاع المصروفات لن يؤثر على أعداد المقبولين، قائلا" أتوقع قبول أعداد أكثر من الوافدين، حيث تم عقد اتفاقيات بتمويل حكومى مع عدد من الدول لقبول طلاب أكثر من الوافدين، بيصل  ٣ أضعاف العائد في العام الماضي".

وفيما يخص المقترحات المثارة حاليا حول تطبيق اختبارات القدرات بجانب مجموع الثانوية العامة للقبول بالكليات، قال الوزير:" امتحان الثانوية العامة يجب أن لا يكون المعيار الوحيد للقبول بالجامعات، وللأسف كل وزير كان بييجى يخاف يغير نظم القبول بسبب عدم ثقة المواطنين في عمل أنظمة بديلة للقبول بالجامعات بجانب المجموع" واضاف: " تسريب الإمتحانات حاليا وأعمال الغش المتداولة مهدت المناخ للمجتمع بقبول التغيير في نظم القبول".

وتابع الوزير: " يتم عقد مؤتمر في ١٩ يوليو القادم  لعرض أجندة مقترحات نظم تطبيق اختبارات القدرات للقبول بالجامعات"، مؤكدا أن كل ما يثار حاليا مجرد مناقشات وتوجهات وليست توصيات نهائية، مشيرا إلى أن المقترح حاليا هو عمل ٣ اختباران قدرات للقطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية، متوقعا تطبيق اختبارات القدرات في العام الدراسي ٢٠١٧-٢٠١٨ على تخصصات معينة وليس جميع طلاب الثانوية العامة، وذلك للتأكد من نجاح النظام.