الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الشيحى يضع حجر أساس تطوير القصر العينى بمشاركة وزير المالية السعودى

الأحد 10/أبريل/2016 - 01:13 م
السبورة

قام الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم الأحد، بوضع حجر أساس مشروع تطوير قصر العينى 2020، بمشاركة إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وزير المالية السعودى ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودى للتنمية، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، والدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودى، وأحمد القطان، السفير السعودى بالقاهرة، والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور فتحى خضير، عميد كلية طب قصر العينى. 

وأكد الوزير فى كلمته التى ألقاها على أن هذا المشروع هو إحدى ثمار الزيارة التاريخية لفخامة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين لمصر، مشيرا إلى أن هذا العمل الإنسانى النبيل سيكون له أطيب الأثر على حياة الملايين المترددين على هذا المستشفى سنوياً. 

وأضاف د. الشيحى أن المشروع سيشمل وحدات الرعاية المركزة والطوارئ فضلا عن تزويد المستشفى بالمعدات الطبية الحديثة اللازمة، وإنشاء أقسام ووحدات تخصصية عصرية متطورة، مشيراً إلى أن المشروع يمر بست مراحل للتطوير ﻹنشاء 6 مستشفيات عصرية متطورة تقدم خدماتها بالمجان للمواطنين يجرى تمويلها بقرض ميسر قيمته 120 مليون دولار مقدمة من الصندوق السعودى للتنمية وتشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال جدول زمنى مدته 3 سنوات. 

وأوضح الوزير أن المشروع يهدف لإحداث تطوير كامل لنظام مؤسسى وإدارى حديث ومميكن ضمن منظومة لتحسين إدارة المخلفات وترشيد استهلاك الطاقة لتتحول مستشفيات القصر العينى لمجموعة من المستشفيات التخصصية العصرية صديقة البيئة. 

كما أعلن د. الشيحى عن وضع حجر أساس جامعة الملك سلمان بمدينة الطور بجنوب سيناء كمنارة تعليمية بحثية بالمنطقة. 

ومن جانبه أعرب السيد ابراهيم العساف وزير المالية السعودى عن سعادة الحكومة السعودية بالمشاركة فى المشروعات التنموية ذات العائد الاجتماعى الواسع على الشعب المصرى، مشيرا إلى أن هذا المشروع واحد من 14 اتفاقية لتنفيذ مشروعات تم توقيعها بين الجانبين المصرى والسعودى خلال زيارة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين لمصر.