الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

محلب: الجامعات السبيل الأمثل لحل مشكلة العشوائيات

الأربعاء 09/مارس/2016 - 11:10 ص
المهندس ابراهيم محلب
المهندس ابراهيم محلب

قال المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إن هناك قرارا للجوء إلى الشباب وطرق أبواب الجامعات للمساعدة في تطوير العشوائيات.

وأضاف محلب، خلال لقاء «آليات التعامل مع انتقال سكان العشوائيات إلى المساكن البديلة دراسة في ضوء الواقع الديموغرافي للسكان» بجامعة حلوان، اليوم الثلاثاء، إن مشروع نقل سكان منطقة العشوائيات بمنشية ناصر إلى منطقة الأسمرات بالمقطم جاء بعد حادث صخرة المقطم، وأنه حان الآن الوقت لإيجاد حل جذري لمشكلة العشوائيات. 

وأكد مستشار رئيس الجمهورية أن بداية الحل تكمن في أماكن البحث العلمي ومؤسسات التعليم ألا وهي الجامعات المصرية، ومن ثم تم إنشاء 16 ألف وحدة منذ تلك الحادثة بمنطقة الأسمرات بالمقطم، والتي من المقرر نقل سكان العشوائيات من منطقة منشية ناصر إليها، وهذه خطوة جيدة لتمويل المرحلة الثانية والتي تستهدف إنشاء 5 آلاف وحدة متكاملة بمنطقة صخرية في وقت قصير. 

وأوضح أن التحدي الآن أمام أساتذة الجامعات المصرية لاستكمال المشروع المقام، خاصة وأن ساكني المناطق العشوائية لا يتوافر لهم المناخ الجيد للتربية، ومن ثم إنشاء إنسان غير سوي، لذا يجب إنهاء فكرة العشوائيات لبناء مجتمع ناجح قادر على البناء. 

وأكد محلب أن الدولة تعمل على صعيد محافظاتها على إنشاء وحدات سكنية، لذا هناك مشروع بناء مليون وحدة سكنية تم الانتهاء من 250 ألف وحدة ومن المقرر انتهاء 400 ألف وحدة خلال هذا العام، وهذه الأرقام لم تحدث في أي من الدول الأخرى، مؤكدًا أن راية مصر ستظل مرفوعة أمام العالم.