الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

نقيب المعلمين يلتقي وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي لبحث الإرتقاء بكافة المجالات التعليمية

السبت 19/ديسمبر/2015 - 04:47 م
السبورة

التقى خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس إتحاد المعلمين العرب ظهر اليوم السبت كل من الدكتور "شينجي نارو" والأستاذة "أدريانا زلمر" خبراء بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي بمشروع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداراي، وذلك ضمن التعاون بين مصر واليابان في مجال تطوير المنظومة التعليمية .

أعرب الزناتي في بداية اللقاء عن اعتزازه وتقديره لمدى التعاون بين النقابة والوكالة اليابانية لتطوير التعليم وأنه يأمل فى تطبيق تجربة التعليم اليابانية بعد تعديلها بنظام علمى لتناسب الظروف والواقع المصرى وتطبيقها على نظام التعليم المصري بما يخدم المعلمين.

تناول اللقاء عرض لتجربة اليابان في التعليم على مستوى سياسات التعليم والمدارس والطلاب والمعلمين وكيفية الإرتقاء بكافة المجالات، حيث أوضح نارو أن الإنسان يعد هو المورد البشري الحقيقي لتقدم ونهضة البلاد وأنه " الكنز حقيقي " على حد وصفه .

وأكد الوفد الياباني أنهم يودون التعاون مع النقابة لتطوير التعليم مثلما تتعاون الحكومة المصرية مع اليابانية لإنشاء الخط الرابع للمترو، والمتحف المصري الكبير الذي يتم إنشاؤه حاليا والذي يحاولون جعله أكبر متحف على مستوى العالم، وكذلك الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية التي يقوم بالتدريس بها معلمين يابانيين، متمنيين أن تنتشر التجربة لتشمل مراحل التعليم كافة .

كما أشار الوفد الياباني إلى ضرورة العمل على التنسيق بين نظام التعليم وسوق العمل حتى يتم القضاء على البطالة، وكذلك العمل على الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية، لافتاً إلى أنها تحتاج إلى تعاون بين الوزارات المختلفة والأجهزة المعنية للقضاء عليها.

وأكد الخبير بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي أن نسبة الـ7% التي تخصصها مصر من الناتج القومي لها لمجالات التعليم والتعليم الأكاديمي والبحث العلمي تعد إلتزام كبير من الدولة تجاه العملية التعليمية، موضحاً أن مصر لديها الكثير من المشروعات الضخمة بالتعليم ولكنها غير مكتملة.

وفي نهاية اللقاء أجرى الوفد زيارة تفقدية للنقابة بقاعات الإجتماعات الخاصة بأعضاء مجلس النقابة ومكاتب أعضاء هيئة المكتب وقاعات الأفراح والنادي وغيرها، حيث أبدوا إعجابهم بالمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بموقع النقابة وكذلك بالخدمات التي تقدمها النقابة لأعضائها.