الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"الإستعدادات والقدرات العقلية المؤهلة للقبول بالكليات" ندوة بتربية عين شمس

السبت 05/ديسمبر/2015 - 02:14 م
السبورة

أفتتح أ.د سليمان الخضرى أستاذ علم النفس التربوى بكلية التربية جامعة عين شمس فاعليات ندوة "الإستعدادات والقدرات العقلية المؤهلة للقبول بكليات الجامعة " و التى اُقيمت بمركز التميز التربوى بالكلية.

وذلك بحضور أ.د سعيد خليل عميد الكليةو أ.د عادل السكرى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د صفاء عفيفى مديرة المركز ومقرر الندوة ولفيف من كبار أساتذة الجامعة.

وتحدث د.الخضرى عنطرق التقويم وأنواعه والشروط المؤهلة للقبول بالتعليم الجامعى و و كيفية تقييم القدرات العقلية والمعرفية التى يجب توافرها بالطالب بما يتناسب مع كل كلية وطبيعة الدراسة بها، و عرض مقارنة بين سبل التقييم داخل و خارج مصر مؤكداً أن أساليب التقويم فى مصر أحد أهم أسباب تفشىظاهرة الدروس الخصوصية.

كما أوضح أ.د محمود المنسى أستاذ علم النفس التربوى بجامعة الأسكندرية أهمية وجود إختبارات ذكاء وقياس قدرات للطالب فى سرعة الإدرك والنطق والسماع والإستعدادات العملية والمعلومات العامة وهذا كله ليس بهدف تقييم الطالب بل بهدف الحصول على خريج قوى ومواطن صالح ينمى المجتمع لافتاً إلى أن كل فرد حباه الله بمميزات وقدرات تؤهله للتفوق فى أحد مجالات الحياة ينبغى التركيز عليها و الإستفادة منها.

و أكد أ.د . طلعت الحمولى أستاذ علم النفس التربوى بالجامعة أن هذه الندوة تأتى شعوراً بنبض المجتمع الذى يعانى من أزمة الثانوية العامة وأسلوب التقويم بها من خلال الدرجات الذى حول الطالب لآلة تحفظ بعض المعلومات وتكتبها بنصها دون الزيادة والنقصان كى يحصل الطالب على أعلى الدرجات مما يقتل عنده الإبداع والقدرة على حرية الفكر والتعبير ومن أكبر الدلائل على قصور هذا الأسلوب فى التقويم هو حصول أكثر من 45% من طلاب الثانوية العامة على أكثر من 90% فلا يعقل أن يتساوى ما يقرب من نصف الطلاب فى القدرات العقلية والإستعدادات .

واختتمت الندوة بفتح باب النقاش حول آليات الوصول لأساليب التقويم المناسبة و تقييم نظام التنسيق الحالى المؤهل للإلتحاق بالجامعات.