الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عميد طب القناة: "طب الأسرة" بالجامعة أجود البرامج عالميا وعربيا

الأربعاء 02/ديسمبر/2015 - 01:55 م
السبورة

قال الدكتور امجد مطر، عميد كلية الطب بجامعة قناة السويس، ان قسم طب الأسرة بكلية الطب بالجامعة، يقدم نوعين من برامج الدراسات العليا وهما: "برامج تقليدية بنفس طرق برامج الدراسات العليا المتبعة فى جميع جامعات مصر ( الماجستير والدكتوراه) وتشمل هذه البرامج تدريب وتقييم داخل الكلية وهذه البرامج ليست هى المعنية بالخبر وتقدمها الكلية منذ عام 1981".

وأردف أن البرنامج الثانى غير تقليدى وهو "ماجستير " صدر به قرار وزارى عام 2009 بلائحة يكون فيها التدريب فى مقر العمل وهذا النوع من البرامج معترف به عالمياً وميزته الأساسية أنه لا يعطل عمل المتقدم ويستطيع ممارسة عمله أثناء الدراسة وعليه تحقيق ملف دراسى متكامل لإعطائه حق دخول الاختبار فى نهاية فترة الدراسة والبرنامج الأخير هو محل الخبر فهذا النوع من البرامج موجود فى العديد من الجامعات العالمية ومعترف بها.

واضاف الدكتور امجد مطر، انه تخرج من هذا البرنامج 203 طالب حتى الآن ( وليس 800 طالب كما يزعم البعض) وجميعهم يعملون فى اماكن راقية وبآداء عاٍل وذلك لأن البرنامج يقبل أعداد قليلة من الدراسين لضمان جودته.

واشار الى ان البرنامج غير موجه الى دولة بعينها ومن حق أى دولة أن تحدد المعايير الخاصة بها وهذا لا يقلل من قيمة البرنامج، حيث يدرس في هذا البرنامج العديد من الدارسين من داخل جمهورية مصر العربية والعديد من الدول العربية والأفريقية ومنها السودان واليمن والكويت وغيرها.

وأكد مطر ان قرار الهيئة السعودية ليس له علاقة بجودة البرنامج ولكنه مرتبط بالضوابط التي تخص المملكة نفسها، والتي لاتسمح بالحصول على مؤهل لطبيب على رأس العمل.