الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"شخصية المرأة فى التراث العربى".. ندوة بألسن عين شمس

الإثنين 23/نوفمبر/2015 - 12:03 م
السبورة

التراث واللغة والمعتقد الديني تمثل الأعمدة الثلاثة التي تقوم عليها هوية الامة، هذا ما أكده أ.د. أحمد يحيي علي أستاذ الادب والنقد المساعد بكلية الألسن جامعة عين شمس خلال الندوة التي عقدها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية برئاسة أ.د. سلوى رشاد، وأدارها أ. د. سيد محمد قطب، الأستاذ بقسم اللغة العربية، و د. مروة وهدان، المدرس بقسم اللغات السامية .

أوضح د. أحمد أن الندوة ترتكز على كتابه "شخصية المرأة في التراث العربي"، الذي تم من خلاله معالجة أحد المصنفات التراثية وهو كتاب " مجمع الأمثال " للميداني.

وأضاف أن تناول هذا الموضوع في كتابه تم عن طريق محاولة توسيع الرؤية للمرأة بحيث لا تقتصر على النظر إلى المرأة من زاوية إنسانية فقط، بل النظر إلى فكرة المؤنث عموما من زاوية إنسانية وغير إنسانية وذلك بالإفادة من المعالجة الحديثة للشخصية التي لا تحصرها في الجانب الإنساني فقط.

وأضاف د. أحمد أن الكتاب يسعى إلى معالجة نظرة المحتمع العربي إلى المرأة وانعكاس ذلك على الوضعية الدرامية لها في داخل بنية المثل وما يترتب على ذلك من صورة ذهنية تعكس نظرة المجتمع العربي للعالم عبر التاريخ.

وأشار د. أحمد إلى أن الثقافة العربية ساهمت في إثراء الرصيد الإنساني العالمي من المعرفة في مختلف مجالاتها من آداب وتاريخ وفلسفة، لافتًا إلى أن للغة حضورًا قويًا وحيويا لا غنى عنه بوصفها وعاء حامل للفكر والرؤية لنفسها وللعالم من حولها، والمثل العربي يعكس هذة الرؤية ذات البعدين الداخلي والخارجي، حيث أنه يشكل بنية مختصرة موجزة لفظا، كثيفة دلالة، تحمل جمال صياغي وقيمة فكرية، وقد صادف هذا النوع الأدبي من أبناء المحتمع العربية من يحتفي به منذ القدم من هؤلاء الزمخشري صاحب " المستقصي في أمثال العرب" و" الميداني صاحب مجمع الأمثال .