الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة الدلتا تستضيف المؤتمر الدولى الرابع عشر للمعلوماتية

الأحد 08/نوفمبر/2015 - 02:00 ص

نظمت جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا أول جامعة اقليمية خاصة بمنطقة دلتا مصر، وذلك بعد غياب خمس سنوات نتيجة الظروف والتواترات السياسية التى مرت بها مصر تنظم وتستضيف المؤتمر الدولى الرابع عشر للمعلوماتية حول دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التنمية والرخاء الاقتصادي والحوكمة الرشيدة - بالمشاركة مع الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية ، وسبق انعقاده بمصر أعوام2002 و2007 و2010 ، وانعقد على مستوى دول الاتحاد الاوروبى لمدة 15 عام .

ونجحت جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا فى تحقيق أكبر تجمع علمى أكاديمى من مختلف الجامعات الأمريكية وجامعات دول الاتحاد الأوربى والجامعات العربية ، ومنها :

ودعما من الدولة وايمانا منها بأهمية تشجيع البحث العلمى وتحقيق مشاركة فعالة من رؤساء واساتذة الجامعات الأجنبية والعربيه ، فقد حصل المؤتمر على رعاية كبيرة وحضور من السادة الوزراء .

ويعقد المؤتمر تحت رعاية كل من أ.د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأ.د. أحمد زكي بدر وزير التنمية وأ.د. الشربيني الهلالي وزير التعليم وأ.د. ياسر القاضي وزير الاتصالات والأخير بتكليف من رئاسة الجمهورية علاوة على رعاية السيد المحاسب حسام الدين امام محافظ الدقهلية .

ومن أهم محاور المؤتمر :

• دور تكنولوجيا المعلومات فى تقييم مخرجات التعليم المستهدفة.

• دور شبكات التواصل الإجتماعى فى التعليم وإدارة المعرفة.

•المستجدات فى إستخدام تكنولوجيا المعلومات فى الهندسة والصيدلة والطب وإدارة الاعمال وتطبيقات الموبايل والحسابات فى السحاب والذكاء الإصطناعى والتجارة والحوكمة والصحة الإلكترونية .

• قياس مردود إستخدام تكنولوجيا المعلومات فى جودة التعليم.

وتنظم جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا بالمنصورة المؤتمر الدولي الرابع عشر للمعلوماتية خلال الفترة من 7-8 نوفمبر بمقري الجامعة بجمصه والمنصورة وذلك بالشراكة مع الجامعة المفتوحة بماليزيا وجامعة ايسترهازى كارولي وسانت استيفان بالمجر حيث يتم استضافته في دولة من الدول الثلاث كل عام.

و اختير عنوان المؤتمر هذا العام متسقا مع توجهات الدولة في المرحلة القادمة حيث اتفق أن يكون: " دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التنمية والرخاء الاقتصادي والحوكمة الرشيدة " .

ويحضر المؤتمر أ.د. عائشة قنور رئيسة اتحاد الكومنولث للتعليم وسوف تلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تتعلق بدور شبكات التواصل الاجتماعي في التغلب على الأمية وتطوير أساليب التعليم والتعلم.

ورئيس الاتحاد الأفريقي المجري وجامعات ايسترهازى وسانت استيفان وساجد وموشكول وغرب المجر بالمجر وباحثون من لبنان والسعودية والكويت وجنوب أفريفيا .

تتناول المقالات المرجعية دور الحوكمة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات في وضع الاستراتيجيات المهمة من أجل تحقيق التنمية والرخاء الاقتصادي واستحدات وسائط تعلم جديدة معتمدة على تطبيقات على الموبايل للتعليم المفتوح.

كما يتناول أ.د. أندرو كانيزاي أحد الباحثين من منظمة الزراعة العالمية ضرورة اهتمام نظام العولمة الجديد بمحاربة الفقر والموت جوعا في أكثر من خمس عشرة دولة إفريقية وأهمية خلق تعاون دولي جديد فعال بين المؤسسات السياسية والاقتصادية والدولية والمؤسسات والاتحادات الإقليمية والهيئات الحكومية وغير الحكومية في بعض الدول الأفريقية.

كما يتناول أحد محاور المؤتمر مهام الحوكمة والإدارة المحلية في مجال تطوير الزراعة والصناعات الغذائية في أفريقيا على وجه الخصوص.

ويتناول بعض علماء التربية تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس المقررات الذهنية كالرياضيات والفيزياء.

وتشهد فعاليات المؤتمر مناقشة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تقديم حلول الكترونية فعالة وشفافة في مجالي الصيدلة والطب لتوفير قواعد بيانات متاحة على الويب لحفظ السجلات الطبية وتشخيص الحالة الكترونيا وإدارة البيانات مركزيا واجراء تحليلات احصائية بيولوجية وتأثير ذلك على اتاحية وسعر الدواء.

كما سيتم عرض دراسة جدوى أجريت في بريطانيا والولايات المتحدة لدعم متخذي القرار في اختيار الأجهزة الطبية وعددها ونوعيتها وأساليب التشخيص والعمليات الجراحية وتحديد الأدوية وأساليب تصنيعها والتغلب على العقبات واستراتيجيات التغلب عليها من أجل تطوير نظام الرعاية الصحية بإمكانيات مادية محدودة.