الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

برعاية الدكتور محمد سامى عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة

جامعة القاهرة تنظم ملتقى توعوي حول الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 10:44 ص
جامعة القاهرة تنظم
جامعة القاهرة تنظم ملتقى توعوي حول الهجرة غير الشرعية

نظمت جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس الجامعة، ملتقى توعوي حول "الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر"، بمشاركة السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والدكتور أحمد رجب، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والعقيد عصام سعيد، مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة، وحضور عدد كبير من طلاب الجامعة.

 

د. أحمد رجب: مصر ستظل قوية وشامخة ولن تضار

وخلال كلمته، حث الدكتور أحمد رجب الطلاب على الفخر بتراثهم المصري العريق، مؤكدًا أن المصريين القدماء، بناة الأهرام، قدموا للعالم حضارة تمتد لأكثر من عشرة آلاف عام، وكانت مصر مهبط الحضارات والديانات السماوية، وعاش فيها العديد من الأنبياء. وأشار إلى إسهامات المصريين القدماء في مختلف العلوم، مثل ابتكار التقويم الزراعي، وفن التحنيط، واستخدام الألوان، كما كانوا من أوائل من أسسوا اللغة والأدب المصري القديم.

 

كما تحدث الدكتور رجب عن المكانة المرموقة التي حققتها جامعة القاهرة في التصنيفات الدولية، حيث احتلت بعض تخصصاتها مراكز ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم من بين أكثر من 30 ألف جامعة، مؤكدًا أن مصر بحاجة إلى جهود أبنائها لتحقيق المزيد من التقدم والتنمية، وأنها ستظل قوية وشامخة، ولن تتضرر مهما كانت التحديات.

 

جامعة القاهرة تنظم ملتقى توعوي حول الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

 

من جانبها، استعرضت السفيرة نائلة جبر دور اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، مشيرة إلى أن اللجنة تعمل ضمن منظومة متكاملة لمواجهة تلك الجرائم التي أصبحت تشكل تهديدًا عالميًا وانتهاكًا لحقوق الإنسان وحقوق المجتمعات. كما تحدثت عن جهود اللجنة في التوعية والتدريب لجميع فئات المجتمع.

 

السفيرة نائلة جبر: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بمكافحة الجرائم المنظمة

وأوضحت السفيرة نائلة جبر أن الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر تحتلان مكانة بارزة في أجندة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة، وأن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بمكافحة الجرائم المنظمة، بما فيها الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية. وأشارت إلى جهود مصر في هذا المجال من خلال إصدار قانون يجرّم هذه الممارسات، ويضع عقوبات مشددة على المهربين والمتاجرين بالبشر.

 

وقدمت السفيرة توجيهات للطلاب بضرورة الاجتهاد وتطوير مهاراتهم المختلفة، مشددة على أهمية احترام قيمة العمل. كما شرحت للطلاب كيفية العمل في دول أخرى بطرق شرعية، سواء عبر عقود العمل التي توفرها الدولة أو العقود المشروعة التي يحصل عليها الأفراد.

 

تضمن اللقاء عرض أفلام قصيرة تبرز معاناة المهاجرين غير الشرعيين، كما تم فتح باب المناقشة للطلاب للإجابة على استفساراتهم حول الموضوع.