الأربعاء 16 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة المصرية الصينية تستقبل وفدًا من جامعة شنغهاي الصينية لتعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 03:09 م
الجامعة المصرية الصينية
الجامعة المصرية الصينية تستقبل وفدًا من جامعة شنغهاي الصينية

استضافت الجامعة المصرية الصينية، برئاسة الدكتورة كريمة عبد الكريم رئيسة مجلس الأمناء والدكتورة رشا الخولي رئيسة الجامعة المصرية الصينية، وفدًا من جامعة شنغهاي الصينية. تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات بين الجامعتين وتبادل الخبرات والتعاون الأكاديمي والعلمي.

 

وأعربت الدكتورة كريمة عبد الكريم رئيسة مجلس الأمناء الجامعة المصرية الصينية، عن سعادتها بزيارة الوفد الصيني، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد استضافة جامعة شنغهاي لنخبة من طلاب كلية العلاج الطبيعي لتدريبهم على الطب الصيني خلال الصيف، وهو ما أثمر عن تجربة مميزة نالت دعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مما يجعل الجامعة تسعى لتكرارها في المستقبل.

 

الجامعة المصرية الصينية تستقبل وفدًا من جامعة شنغهاي الصينية لتعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي

عمق العلاقات بين مصر والصين

كما أكدت الدكتورة رشا الخولي أهمية زيارة وفد جامعة شنغهاي، موضحة أنها تعكس عمق العلاقات بين مصر والصين، بالإضافة إلى العلاقات القوية بين الجامعتين. وأشارت إلى عراقة جامعة شنغهاي التي تأسست منذ أكثر من 70 عامًا، ولديها تصنيف دولي متميز، بينما تُعد الجامعة المصرية الصينية حديثة العهد، حيث مضى على إنشائها 8 سنوات فقط، لكنها الآن تضم 9 كليات في مجالات متنوعة، تشمل برامج فريدة مثل الطب الصيني وطب الأعشاب والذكاء الاصطناعي.

 

منحة دراسية في الماجستير حول الوخز بالإبر الصينية وأهميته في مجال العلاج الطبيعي

بدوره، شكر السيد جي جيونج، رئيس جامعة شنغهاي، الدكتورة كريمة عبد الكريم والجامعة المصرية الصينية على حفاوة الاستقبال، معبرًا عن إعجابه الكبير بالحضارة المصرية القديمة ومعالم القاهرة. وأشار إلى التعرف على أعضاء هيئة التدريس، ومن بينهم الدكتور سامي ناصف، عميد كلية العلاج الطبيعي، حيث تم مناقشة مواضيع مشتركة مثل الوخز بالإبر الصينية وأهميته في مجال العلاج الطبيعي. وأكد جي جيونج أن إحدى الطالبات حصلت على منحة دراسية في الماجستير في هذا المجال.

 

الجامعة المصرية الصينية تستقبل وفدًا من جامعة شنغهاي الصينية لتعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي

 

وفي هذا السياق، أشار الدكتور سامي ناصف إلى أن كلية العلاج الطبيعي تُعتبر رائدة في مجال الطب الصيني بمصر والوطن العربي، متمنيًا استقبال طلاب من جامعة شنغهاي للتدريب في الكلية، والتعاون في إقامة درجات علمية مزدوجة بين الجامعتين. كما أكد أن الكلية عضو في الاتحاد العالمي للطب الصيني والإبر الصينية، وستشارك في مؤتمر سنوي، حيث سيتم تنظيم مؤتمر الطب العربي الصيني ودعوة جامعة شنغهاي للمشاركة.

 

من جهته، عبّر الدكتور مينا تادرس، عميد كلية الصيدلة وتكنولوجيا الدواء، عن رغبته في التعاون مع كلية الصيدلة بجامعة شنغهاي، مشيرًا إلى وجود قسم متكامل عن طب الأعشاب بالكلية. وذكر أنه تم تدريب مجموعة من الطلاب خلال الصيف وزيارة مصانع وشركات أدوية في الصين، معبرًا عن أمله في تكرار هذه التجربة مع جامعة شنغهاي.

 

وفي ختام اللقاء، قام الوفد الصيني بجولة تفقدية لكلية العلاج الطبيعي والمعامل التابعة لها.