الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

نواب البرلمان الجدد يواحهون الهلالي بمشاكل الـ 30 الف معلم والدورس الخصوصية ..ماذا قال الوزير

الخميس 05/نوفمبر/2015 - 12:05 ص
السبورة

التقى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بعدد من نواب البرلمان الجديد؛ لمناقشة القضايا الخاصة بالعملية التعليمية فى مقدمتها الكثافة الطلابية باعتبارها أحد أهم عناصر جودة التعليم. وطالب الوزير النواب باعتبارهم ممثلين عن الشعب بمحاسبته على الخطة التى وضعها وطالبهم بتقديم اقتراحات للاستفادة منها فى عمليات التطوير.

وطرح النواب بعض القضايا التى تشغل الرأى العام وفى مقدمتها مشكلة 30 ألف معلم، والدروس الخصوصية، وضبط العلاقة بين أطراف العملية التعليمية، وأهمية أن يكون لوزارة التربية والتعليم مطابع خاصة بها بدلا من إنفاق جزء كبير من ميزانية التعليم على طباعة الكتب، بالإضافة إلى ربط التعليم الفنى بسوق العمل.

وردا على ما تم طرحه أكد الوزير أن قضية 30 ألف معلم تم حل الجزء الأكبر منها، حيث إنه تم تعيين 15 ألف فى محافظاتهم وهناك عدد لم يتم تسكينه حتى الآن والمتبقى تم توزيعهم على المحافظات وفقا للوظائف الشاغرة، وقد وافق المعلمين على ذلك كأحد شروط الحصول على وظيفة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة أوجدت بديلا للدروس الخصوصية متمثل فى مجموعات التقوية داخل المدرسة، و قناة مصر التعليمية الجارى تطويرها حاليا لتكون بديلا آخر للدروس الخصوصية.

وفيما يخص ربط التعليم الفنى بسوق العمل أكد الوزير أنه جارى التوسع فى فتح قنوات اتصال مع جمعيات المستثمرين واتحاد الصناعات ،مشيرا إلى أن هناك شراكة بيننا وبين بعض الدول مثل ألمانيا، ونحن بصدد تعاون مع فرنسا واليابان لتطوير هذا التعليم من خلال تدريب المعلمين.وأعلن الوزير عن وجود دراسة بين الوزارة والتعليم العالى بالتحاق خريج التعليم الفنى بجامعة تكنولوجية للحصول على بكالوريوس فى التعليم الفنى حتى يحظى التعليم الفنى بنفس تقدير التعليم العام.



ـ التقى الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طلال أبو غزالة مؤسس ورئيس مجموعة أبو غزالة للتدريب

تم خلال اللقاء مناقشة استكمال العمل فى مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التربية والتعليم ومعهد نظم المعلومات للقوات المسلحة ومجموعة أبو غزالة للتدريب، التى تتحمل المجموعة بموجبها تكلفة اعتماد 60 مركز تدريب من مراكز وزارة التربية والتعليم، حيث تم اعتماد 30 مركزا، حتى الآن، كما قامت المجموعة بتقديم منحة معتمدة لحصول عدد 2500 معلم على شهادة معتمدة من جامعة كامبردج بالتنسيق مع معهد نظم معلومات القوات المسلحة.

كما تمت مناقشة مبادرة المجموعة لتقديم منحة مخفضة تقدم للطلاب للحصول على شهادة بنفس المستوى المعتمد من كمبردج وبأقل سعر. وتقديم برامج تأهيل للمدارس بجودة تعليمية دولية، بكل ما تشتمل عليه من معلمين وطلاب وتجهيزات هدفها الارتقاء بمستوى التعليم.

وكلف الوزير الأكاديمية المهنية للمعلمين ومركز إعداد القيادات التربوية بدراسة البرامج التدريبية مع المجموعة وكيفية الاستفادة منها.


ـ استقبل الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم السيد مارك ستيفنز مدير المجلس الثقافي البريطاني، وسحر خميس مدير برامج التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني. تم خلال اللقاء مناقشة مشروع (connecting classroom) لتدريب المعلمين، وأهمية تدريب معلمى مدارس التعليم الفنى على مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد، وتنمية مهارات البحث العلمى، وعمل ربط بين متطلبات وما يتم تدريسه فى المدارس الفنية ومتطلبات سوق العمل، ورفع كفاءة معايير المدرسين فى المدارس الرسمية للغات، وتقييمهم قبل قبولهم ببرامج التدريب من خلال معايير محددة، بالتعاون بين المجلس والأكاديمية المهنية للمعلمين


ـ أكد اللواء عمرو الدسوقى رئيس الإدارة المركزية للأمن أنه فى إطار حملات الكشف عن حالات الإدمان والتعاطى بين سائقى الحافلات بالمدارس فى محافظات (الإسكندرية، الدقهلية ، والشرقية) ، تنفيذا للبروتوكول المبرم بين كل من وزارة التربية والتعليم وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لمجلس الوزراء، ووزارة الصحة ووزارة الداخلية كانت نتائج الحملة من خلال الكشف على مدرستين فى إدارة وسط الإسكندرية وجود حالتين تعاطى بين سائقى الاتوبيسات، وحالتين بمدرستين فى إدارة شرق الزقازيق بالشرقية، وحالة واحدة بمدرسة فى إدارة طلخة بالدقهلية.