الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بحضور السفيرة الأمريكية ووزير التعليم العالي

رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل استقبال الدفعات الجديدة لبرامج المنح الأمريكية

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 02:34 م
الدكتور أحمد المنشاوي
الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط

شهد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، احتفالية استقبال الدفعتين الأولى والثانية من برنامج "رواد وعلماء"، والدفعتين الرابعة والخامسة من برنامج المنح الجامعية، بالإضافة إلى احتفال بتخرج الدفعة الخامسة من برنامج منح الجامعات الحكومية، والذي يأتي ضمن مبادرة التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الدفعة الأولى من برنامج مراكز التميز للزراعة والمياه.

 

تم تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهيئة أميديست، في جامعة القاهرة. حضر الاحتفالية هيرو مصطفى، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد سامي، رئيس جامعة القاهرة، إضافة إلى مجموعة من الشخصيات المهمة مثل الدكتور شون جونز مدير بعثة الوكالة الأمريكية، والدكتورة شاهيناز أحمد، المدير الإقليمي لهيئة أميديست، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية وخبراء التعليم العالي، بالإضافة إلى الطلاب المتخرجين وذويهم.

 

رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل استقبال الدفعات الجديدة لبرامج المنح الأمريكية 

 

وفي بيان صادر عن وزارة التعليم العالي، أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن هذا الاحتفال يمثل تجسيدًا لتطبيق المبادئ الأساسية للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وهو الأول من نوعه الذي يجمع خريجي جميع برامج المنح المقدمة من الجهات الأمريكية. وأكد الوزير على أهمية المنح الدراسية كوسيلة لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتحسين مهارات الطلاب من خلال التدريب والمعسكرات التي تؤهلهم لسوق العمل.

 

تكريم 224 طالبًا متخرجًا من المنح

وأوضح الوزير أن اليوم تم تكريم 224 طالبًا متخرجًا من المنح، وتم استقبال 660 طالبًا للالتحاق بالدفعات الجديدة، مع استعراض رؤية الوزارة لتطبيق الاستراتيجية الوطنية والتي تركز على تطوير البرامج الدراسية لتواكب التطورات الحديثة في العلوم والتكنولوجيا.

 

رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل استقبال الدفعات الجديدة لبرامج المنح الأمريكية 

 

من جانبها، أعربت السفيرة هيرو مصطفى عن اعتزاز بلادها بالشراكة الطويلة مع مصر في مجال التعليم، مشيرة إلى أن مصر تمتلك أكبر عدد من المنح الدراسية المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية. وهنأت الطلاب المتخرجين، متمنية لهم النجاح والمساهمة في التنمية المستدامة لمجتمعهم، خاصة في المجالات ذات الأولوية.

 

وأكد الدكتور محمد سامي، رئيس جامعة القاهرة، على أهمية هذا الحدث في تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة في التعليم العالي، مشيدًا بنجاح الطلاب المتخرجين. كما أكد الدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي، على أهمية التكامل بين البرامج المختلفة في تحقيق الأهداف التنموية.

 

وأشارت الدكتورة دينا عدلي إلى أن الاحتفال يتضمن تكريم 150 طالبًا، مع استقبال 660 طالبًا من أصل 1800 منحة متاحة، مشددة على أهمية توفير الفرص لتبادل الثقافات والانفتاح على العالم.

 

وعرضت الدكتورة شاهيناز أحمد نتائج برنامج المنح الدراسية، موضحة أن أميديست قد منحت 674 منحة منذ عام 2015، مع تخرج 47 طالبًا من الدفعة الحالية، مشيرة إلى تحسين مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية ومهاراتهم الشخصية.

 

في ختام الاحتفال، ألقى عدد من الطلاب كلمات تعكس تجربتهم مع المنح، مشيدين بدعم الوزارة والجهات المانحة وذويهم في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية.

 

تجدر الإشارة إلى أن برامج "رواد وعلماء مصر" ومراكز التميز للزراعة والمياه وبرامج المنح الجامعية تتم تحت رعاية وزارة التعليم العالي، مع دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث يتم اختيار الطلاب من جميع محافظات مصر مع التركيز على التنوع والمساواة. تشمل المنح عدة مجالات حيوية مثل المياه والطاقة والزراعة وتغير المناخ، بالإضافة إلى تعزيز التفاعل بين الطلاب وصناع القرار في المجتمع.