السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

الجامعة البريطانية في مصر تختتم فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للفيزياء البحثة والتطبيقية

السبت 21/سبتمبر/2024 - 11:46 ص
الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية في مصر

اختتمت الجامعة البريطانية في مصر، برعاية الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة، والأستاذة الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية (ICPAP2024). هذا الحدث العلمي المميز تم بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبمشاركة واسعة من الجامعات والمؤسسات البحثية المحلية والدولية.

 

ترأس المؤتمر الدكتور يحيى بهي الدين، نائب رئيس الجامعة البريطانية في مصر للبحث العلمي والمشروعات، والأستاذ الدكتور عرفة صبري، نائب رئيس جامعة الفيوم للدراسات العليا والبحوث. واستمرت فعاليات المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، حيث أُقيمت الفعاليات بالحرم الجامعي ومركز بحوث النانوتكنولوجي التابع للجامعة البريطانية.

 

في افتتاح المؤتمر، ألقى الدكتور حسن ناجح، منسق الفعالية، كلمة ترحيبية بالحضور من أساتذة الجامعات والباحثين والشركات الراعية، معربًا عن امتنانه للجنة الوطنية للفيزياء التي تضم نخبة من الخبراء والعلماء المصريين في هذا المجال، وتعاونهم مع الجامعة البريطانية لإقامة هذا المؤتمر.

 

كما هنأ الدكتور ناجح الجامعة البريطانية لحصولها على الاعتماد المؤسسي، لتصبح أول جامعة في مصر وشمال إفريقيا تنال اعتماد هيئة الجودة البريطانية، واستعرض دور مركز بحوث النانوتكنولوجي في تعزيز البحث العلمي وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى دور مركز بحوث الفيزياء النظرية، الذي يحتل المرتبة الأولى بين الجامعات المصرية في مجال الفيزياء. وأشاد بمساهمة قسم العلوم الأساسية بكلية الهندسة برئاسة الدكتور السيد سلامة وأعضاء القسم في تنظيم هذا الحدث.

 

بيئة جاذبة للباحثين من مختلف الجامعات محليًا ودوليًا

وأشار الدكتور عمرو محمد عبدالغني، رئيس اللجنة الوطنية للفيزياء وعميد معهد البحوث الفيزيقية بالمركز القومي للبحوث، إلى أهمية المؤتمر الدولي في تحقيق أهداف اللجنة، وتوفير بيئة جاذبة للباحثين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية محليًا ودوليًا، لتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات. كما أكد على أهمية المؤتمر في تعزيز التواصل بين الباحثين من جميع أنحاء العالم.

 

من جانبه، أكد الأستاذ الدكتور عرفة صبري أن هذا المؤتمر يمثل فرصة قيمة لتبادل الخبرات والمعارف بين الأساتذة وشباب الباحثين، ويعزز التعاون العلمي على المستويين المحلي والدولي. كما شدد على أن البحث العلمي المتميز هو نتيجة التعاون بين الأفراد والجامعات.

 

وأشار رئيس الجلسة، الأستاذ الدكتور مصطفى شاذلي، إلى أن الجامعة البريطانية في مصر تستضيف هذا الحدث بالتعاون بين كلية الهندسة، مركز بحوث النانوتكنولوجي، ومركز الفيزياء النظرية. وأشاد بإنجازات الجامعة البريطانية، بما في ذلك ترتيبها المتقدم عالميًا في تصنيف "التايمز للتعليم العالي" لعام 2024، وتصنيفها كأفضل جامعة خاصة في مصر ضمن الجامعات الشابة لعام 2023. كما أكد على تفوق الجامعة في تصنيفات الفيزياء لعام 2022-2023 في تصنيف "شنغهاي"، حيث احتلت المركز الأول في مصر.

 

بدأت فعاليات المؤتمر بمحاضرات علمية حول "المواد الفوتونية من الأساسيات إلى التطبيقات" و"كسر التناظر التلقائي والانتقال الطوري"، بالإضافة إلى محاضرات عامة تناولت موضوعات مثل علم الكونيات واكتشاف أسرار الكون باستخدام مصادم الهدرونات الكبير، حيث ألقى البروفيسور ألبرت دي روك محاضرة حول هذا الموضوع.

 

واختتم المؤتمر بالعديد من الجلسات العلمية التي تناولت موضوعات مثل الفيزياء النظرية، الفيزياء الذرية والنووية، الفيزياء الفلكية، علم الكون، فيزياء المادة المكثفة، وتطبيقات الفيزياء الحيوية. كما تضمنت الفعاليات ورشة عمل تدريبية حول النمذجة الحسابية لأجهزة نانو فوتونية.

 

وفي الجلسة الختامية، قدم الدكتور محمد طه، المدير التنفيذي لإحدى الشركات الراعية، محاضرة حول "نقل التكنولوجيا: البحث والفرص"، متناولًا كيفية ربط البحث العلمي بالصناعة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

 

ختامًا، أكدت الجامعة البريطانية في مصر نجاح المؤتمر في تعزيز التواصل العلمي على المستويات المحلية والدولية، ودورها الرائد في دعم البحث العلمي وتطوير إمكانيات الباحثين المصريين.