الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة بدر يكشف عن برامج مبتكرة في كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية تواكب احتياجات سوق العمل المتطور

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 02:56 م
جامعة بدر
جامعة بدر

أوضح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس جامعة بدر، أن كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية الجديدة تم إنشاؤها في إطار تحقيق استراتيجية الدولة 2030، بهدف التوسع في إنشاء كليات تعزز القيم الإنسانية والاجتماعية على المستويين المحلي والدولي من خلال خريجيها.

 

مجموعة متنوعة من الأقسام المطلوبة في سوق العمل الدولي

وأشار الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، إلى أن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تستقبل طلاب الثانوية العامة من الشعبتين العلمية والأدبية، وتوفر مجموعة متنوعة من الأقسام المطلوبة في سوق العمل الإقليمي والدولي. وتشمل هذه الأقسام برامج: ليسانس الإعلام، ليسانس الجغرافيا، ليسانس الآثار، ليسانس المكتبات والمعلومات، ليسانس الفلسفة، ليسانس علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، وبرنامج ليسانس الدراسات الإسلامية.

 

وأضاف أن جامعة بدر، التي بدأت عملها في العام الدراسي 2021 - 2022، تضم فريقًا من كبار أعضاء هيئة التدريس والخبراء في "علوم الإنسانيات والعلوم الاجتماعية" من أعرق الجامعات المصرية. وأكد أن البرامج الدراسية التي تقدمها الكلية تتميز بالحداثة والمعاصرة وتتوافق مع احتياجات سوق العمل في مصر والخارج.

 

الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس جامعة بدر

 

ولفت الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، إلى أن إدارة الجامعة ملتزمة بتطبيق أعلى معايير الجودة في جميع جوانب الحياة الجامعية، وتوفير كافة الاحتياجات الطلابية، ودعم البحث العلمي في مختلف الكليات لتخريج طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل. كما تركز الجامعة على الأنشطة التي تنمي الشخصية لتحقيق رؤية الدولة وأهدافها.

 

وأشار الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، إلى أن كلية العلوم الإنسانية تضم ثمانية برامج دراسية، إضافة إلى برنامج جديد متوقع أن يبدأ هذا العام بعنوان "التنمية الاجتماعية المستدامة". وهو برنامج متميز على مستوى دولي، يجمع بين علم الاجتماع والاستدامة والخدمة الاجتماعية، ويتم تدريسه بالكامل باللغة الإنجليزية. وأكد أن كلية العلوم الإنسانية تُعد من الكليات الأساسية في الجامعة، وأن الطلاب يحصلون على اهتمام ورعاية كبيرين.

 

وتابع الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، بأن كلية العلوم الإنسانية تعتبر صيغة جديدة لكليات الآداب التقليدية، وتهدف إلى تحقيق تكامل بين مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية لبناء الإنسان القادر على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين والمساهمة في بناء المجتمع في مختلف المجالات.

 

وأضاف الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، أن الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وتشمل تخصصات: علم الاجتماع، علم النفس الإكلينيكي، الإعلام الرقمي، الجغرافيا والمساحة ونظم المعلومات، الآثار والإرشاد السياحي، الفلسفة والدراسات الإسلامية، مع وجود توجه لاستحداث قسم جديد للخدمة الاجتماعية لمواجهة القضايا والكوارث العالمية مثل المهاجرين والنازحين، مما يتيح للخريجين فرص عمل في المنظمات الدولية.

 

وأوضح الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، أن الكلية تدمج بين التأصيل النظري والجانب العملي، حيث يتلقى الطلاب تدريبًا عمليًا في مدينة الإنتاج الإعلامي واستوديوهات كلية السينما لقسم الإعلام، وتأهيل طلاب علم النفس في مراكز التأهيل النفسي ومستشفيات الصحة النفسية. وأكد أن خريجي الكلية يتمتعون بفرص واسعة في سوق العمل بفضل التعليم المتقدم والحديث الذي يتلقونه.

 

وأخيرًا، ذكر الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة بدر، أن الكلية تقبل طلاب الثانوية العامة بمعدل 53%، ويمكن التقديم مباشرة لإدارة الجامعة.