الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تنسيق الجامعات 2024 | كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان تكشف عن برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 02:07 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان

كشفت كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان تكشف عن برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية، حيث أُطلق البرنامج في عام 2017 كفكرة مبتكرة لاستكمال نشاط الكلية في مجال الدراسات العليا، تحديدًا في تخصصي الدراسات التراثية والمتحفية، وذلك بعد النجاح الذي حققه برنامجا "ماجستير حفظ التراث وإدارة المواقع" و"ماجستير الدراسات المتحفية".

 

يكتسب خريجو برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية بـ جامعة حلوان مجموعة من المهارات المتنوعة، منها القدرة على التعامل مع المشكلات البحثية وتحديدها، وصياغتها بطريقة علمية. كما يتدرب الطلاب على مهارات البحث والاطلاع، واستخدام قواعد البيانات، بالإضافة إلى تطوير مهارات التفكير العلمي والنقدي، وكذلك مهارات المناقشة والكتابة العلمية. يُعَدّ البرنامج الطلاب للكتابة الأكاديمية والعلمية المتعلقة بالتقديم للمنح والمشروعات البحثية، بما في ذلك صياغة فكرة المشروع، تحديد أهدافه، وضع الجدول الزمني للتنفيذ، التخطيط لمراحل المشروع، إعداد الدراسة المالية، ووضع مؤشرات قياس الأداء وكتابة تقارير الإنجاز الدورية.

 

يهدف برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية بـ جامعة حلوان إلى إعداد متخصصين في مجال الدراسات التراثية والمتحفية بمستوى عالٍ من التأهيل العلمي، وتعزيز مهارات البحث العلمي، وتوفير بيئة ملائمة للإبداع والابتكار في هذا المجال. كما يسعى البرنامج إلى ربط البحث العلمي في مجال الدراسات التراثية والمتحفية بأحدث التوجهات العلمية الدولية والعلوم البينية ذات الصلة.

 

تتضمن شروط القبول في برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية بـ جامعة حلوان أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة الماجستير في مجال ذي صلة من جامعة معترف بها. كما يجب على المتقدمين إثبات معرفتهم الكافية باللغة الإنجليزية من خلال اختبار شخصي تنظمه إدارة البرنامج.

 

تستند الدراسة في برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية بـ جامعة حلوان إلى نظام النقاط الأوروبية المعتمدة (ECTS)، وتستغرق مدة الدراسة ستة فصول دراسية بإجمالي 180 نقطة معتمدة. تُمنح درجة الدكتوراه بعد استيفاء جميع النقاط المطلوبة، والتي تتضمن تقديم رسالة الدكتوراه.

 

برنامج الدكتوراة في الدراسات التراثية المتحفية

 

في سياق آخر، يهدف دبلوم العلاج بالفن بكلية  التربية الفنية جامعة حلوان إلى التعرف على المبادئ الأساسية الخاصة بمجال العلاج بالفن، والمضمون الفلسفي والنظري والتطبيقي للعلاج بالفن، وممارسة بعض المهارات والتقنيات الخاصة بمجال العلاج، والتواصل مع الفئات العادية وغير العادية من خلال وسائط الفن التشكيلي.

ويعد العلاج بالفن هو التخصص الذي يتناول النشاط الفني لأغراض تعبيرية تنفيسية تشخيصية لأغراض علاجية، فالفن كلغة فريدة يتيح للانسان إسقاط ما بداخله من مكونات قد لا يستطيع التعبير عنها لفظيا، ومن هنا نشأت فكرة إعداد هذا الدبلوم تأصيلًا لفكرة العلاج بالفن كمجال إنساني حديث يكون من شأنه تأهيل العديد من الكوادر كإحدى الأهداف المستقبلية التي تنشدها الكلية.

ويكون الحد الأدنى لنيل درجة الدبلوم فصلين دراسيين أساسيين ويكون الحد الأقصى 6 فصول دراسية، وتكون متطلبات الدراسة كالتالي:-

- أن يكون الطالب حاصلا على بكالوريوس في التربية الفنية أو النوعية تخصص التربية الفنية أو كليات الفنون أو ما يعادلها.

- بكالوريوس من أحد كليات التربية أو التربية النوعية بكافة تخصصاتها أو مايعادلها.
-بكالوريوس أقسام علم النفس أو الطب النفسي أو الصحة النفسية، بالكليات الأخرى ومايعادلها.

-بكالوريوس من أحد الجامعات المعتمدة بوزارة التعليم العالي أو المجلس الأعلى للجامعات بشرط الحصول على دبلوم إكلينيكي في علم النفس أو ما يعادلها أو تقديم شهادة خبرة من أحد مراكز العلاج النفسي أو العلاج بالفن المعتمدة.

ويأتي طرح البرنامج في ظل الاهتمام المتزايد بمجال العلاج بالفن وتطبيق برامجه بالمؤسسات المختلفة التي تعمل على خدمة الفرد لذا كان من الضروري أن يُعد المعالج بالفن إعدادًا أكاديميًا وعلميا مناسبًا.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم على برنامج العلاج بالفن

ويتم التقدم للبرنامج عقب استيفاء الطالب للأوراق التالية:
1-أصل المؤهل الدراسي البكالوريوس.
2 - بيان تقديرات السنوات الخمس.
3- أربع صور شخصية حديثة.
4-أصل شهادة الميلاد.
5-صورة البطاقة الشخصية سارية.
6-أصل شهادة التجنيد للذكور.
7-سداد المصروفات الدراسية.
8-حافظة بلاستيك.
9-ملء استمارة الالتحاق.