الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وتتصدر المركز الثاني محليًا

جامعة عين شمس تحافظ علي مكانتها بين أفضل 700 جامعة عالميًا في تصنيف شنغهاي

الأحد 18/أغسطس/2024 - 10:30 ص
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

حافظت جامعة عين شمس، تحت قيادة الدكتور محمد ضياء زين العابدين، على موقعها ضمن أفضل 700 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف شنغهاي الشهير للعام الثاني على التوالي، حيث حققت الجامعة ترتيبًا ضمن الفئة 601-700، واحتلت المركز الثاني بين الجامعات المصرية، وذلك وفق التصنيف الصادر في أغسطس 2024. هذا الإنجاز جاء بعد تحقيق الجامعة نفس التصنيف في عام 2023، مقارنة بموقعها في الفئة 701-800 في عام 2022.

 

أعرب الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، عن التزام الإدارة بتحقيق التقدم في التصنيفات الدولية، مؤكدًا على العمل ضمن إستراتيجية واضحة تتماشى مع رؤية الدولة المصرية في تحسين مكانتها عالميًا، من خلال تقديم برامج دراسية بمعايير دولية وتوسيع الشراكات مع الجامعات العالمية. كما أشار إلى الجهود المبذولة لتهيئة بيئة بحثية ملائمة، وتشجيع النشر الدولي، ودعم أعضاء هيئة التدريس على أعلى مستوى.

 

وأضافت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة تسعى باستمرار لرفع جودة الأبحاث المشتركة وزيادة عدد الاستشهادات العلمية، مما يعزز من فرص النشر في المجلات ذات التأثير العالي. كما أكدت على أهمية الاستثمار في البحث الأكاديمي وربطه بالصناعة وخطط التنمية واحتياجات المجتمع، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات مع مختلف القطاعات من خلال بيئة محفزة تدعم التميز والابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

 

الجدير بالذكر أن تصنيف شنغهاي يعتمد على مجموعة من المؤشرات مثل حصول خريجي الجامعة أو أحد باحثيها على جوائز نوبل، ومعدل النشر في المجلات المرموقة مثل Nature وScience، بالإضافة إلى النشر في المجلات المدرجة في قاعدة بيانات Clarivate.

 

جدير بالذكر، وقع معهد اللغات للقوات المسلحة اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة عين شمس، ممثلة في كليات  التربية والآداب والألسن، بهدف تقديم برامج تعليمية وتدريبية وأكاديمية في مجالات  تعليم اللغات والثقافة والبحث العلمي. 


وقد قام بتوقيع البروتوكول اللواء محمد البابلي، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، والدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس.

 

تنظيم التعاون بين جامعة عين شمس ومعهد اللغات للقوات المسلحة 

يهدف هذا البروتوكول إلى تنظيم التعاون بين جامعة عين شمس ومعهد اللغات للقوات المسلحة لتنفيذ برامج أكاديمية وتدريبية في اللغات الأجنبية، بالإضافة إلى تأهيل الطرفين لغويًا وتربويًا وفقًا للقواعد واللوائح المعمول بها.

تعزيز التعاون مع جميع الجامعات المصرية وخاصة جامعة عين شمس

 

 

 ويأتي ذلك تأكيدًا على دور معهد اللغات للقوات المسلحة في تعزيز المستوى العلمي والثقافي في مجال اللغات، وتعزيز التعاون مع جميع الجامعات المصرية وخاصة جامعة عين شمس، حرصًا على تمكين المتدربين من اكتساب المهارات والمعارف اللغوية اللازمة لسوق العمل.