الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

معهد بحوث الإلكترونيات يختتم فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للذكاء الاصطناعي

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 05:03 م
 معهد بحوث الإلكترونيات
معهد بحوث الإلكترونيات

اختتم معهد بحوث الإلكترونيات برئاسة الدكتورة شيرين عبد القادر محرم، فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للذكاء الاصطناعي، الذي عُقد تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي. 

العديد من القضايا الهامة المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتطوراته

تناول المؤتمر، الذي حمل عنوان "الإبداع والابتكار في عصر التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي: الفرص والتحديات والمسؤولية المجتمعية"، العديد من القضايا الهامة المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتطوراته.

خلال المؤتمر الذي استضافه معهد بحوث الإلكترونيات، أكد الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، فيعلى أهمية "العلم المفتوح" في تعزيز حرية البحث العلمي والوصول إلى المعرفة، داعيًا إلى تضافر الجهود لتطبيق مبادئه بشكل فعال. كما قدم الدكتور طارق القيعي، عميد كلية الزراعة الأسبق بجامعة الإسكندرية، محاضرة حول "دمج التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي في الزراعة"، مستعرضًا برنامج "الزراعة الذكية" الذي يهدف إلى زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 50% بحلول عام 2050.

وفي محاضرة أخرى حول "التكنولوجيا في إدارة المالية العامة" داخل معهد بحوث الإلكترونيات، أوضح الدكتور السيد الصيفي، عميد كلية الأعمال في جامعة الإسكندرية، كيف يمكن لتقنيات الرقمنة والذكاء الاصطناعي أن تحل مشكلة اختلالات الموازنة عبر جمع بيانات دقيقة وتتبّع النفقات والإيرادات بشكل فعال.

اختتم الدكتور محمد وجيه، أستاذ البيوتكنولوجي في جامعة نيو برونزك الكندية ورئيس المؤتمر الذي استضافه معهد بحوث الإلكترونيات، بالحديث عن التوصيات التي شملت تعزيز الاستثمار في أبحاث الذكاء الاصطناعي، وبناء شراكات بين القطاعين العام والخاص، ونشر الوعي حول هذه التقنيات ووضع إطار تنظيمي لضمان استخدامها بشكل أخلاقي ومسؤول.

يعد معهد بحوث الإلكترونيات من أكبر المعاهد البحثية المتخصصة في مصر، حيث يمتلك 28 معملًا بحثيًّا تقدم خدمات استشارية وبحثية لدعم الاقتصاد القومي من خلال تحسين الجودة والإنتاجية في القطاعات الصناعية والتكنولوجية.