الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تنسيق الجامعات 2024 | نقابة الأطباء تعلن عن قواعد القيد لخريجى كليات الطب الأجنبية والخاصة

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 11:37 ص
النقابة العامة للأطباء
النقابة العامة للأطباء

أعلنت النقابة العامة للأطباء، بالتزامن مع بدء أعمال تنسيق الجامعات 2024، عن قواعد قيد خريجي كليات الطب الأجنبية والخاصة بالنقابة على النحو التالي:


1- كليات الطب الأجنبية:

أ- يشترط أن يكون الطالب قد درس مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمؤهلات لدراسة الطب، مع ضرورة تقديم شهادة الثانوية العامة (قسم علمي) أو أي شهادة تثبت دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة.

ب- يشترط ألا يزيد الفارق في مجموع الثانوية العامة عن 5% من الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية في نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، ويطبق هذا الشرط على طلاب الثانوية العامة بدءًا من عام 2020 وما بعده، وفقًا لقرار الجمعية العمومية للنقابة الصادر في عام 2019.

ج- يجب على جميع الحاصلين على بكالوريوس الطب من خارج مصر تقديم إفادة من الدولة المانحة للشهادة تؤكد أن حامل هذه الشهادة مسموح له بمزاولة المهنة في تلك الدولة.


2- شروط قيد خريجي كليات الطب الخاصة داخل مصر:

تنسيق الجامعات 2024.. اشترط مجلس النقابة لقيد خريجي كليات الطب الخاصة في مصر، التي لم تبدأ الدراسة بها بعد، ضرورة استيفاء الكلية لجميع اشتراطات الإنشاء والدراسة، بما في ذلك امتلاك مستشفى بعدد أسرّة مناسب لتدريب الطلاب، وإلا فلن يتم قيد خريجيها بالنقابة.

3- الكليات الخاصة التي بدأت الدراسة بها بالفعل:

تنسيق الجامعات 2024.. تُمنح هذه الكليات فترة سماح مدتها ثلاث سنوات لتوفيق أوضاعها وفقًا للشروط المذكورة، وإلا لن يتم قيد خريجيها بنقابة الأطباء.

 

وفي سياق آخر، أفاد مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي بأنه لن يكون هناك أي تغيير في الحد الأدنى المعلن لتنسيق المرحلة الأولى، والذي تم تحديده بـ 371 درجة فأكثر لشعبة علمي علوم بنسبة 90.48%، و357 درجة فأكثر لشعبة الهندسة بنسبة 87.07%، و280 درجة فأكثر للشعبة الأدبية بنسبة 68.29%. هذا القرار يظل ثابتًا حتى بعد إضافة وزارة  التربية والتعليم درجتين لطلاب الثانوية العامة في مادة الفيزياء.

 

وأوضح صدر مطلع بوزارة التعليم العالي، في تصريحات لـ" السبورة " أن إضافة الدرجات قد تمكن بعض الطلاب من المرحلة الثانية من تحقيق الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى، مما يمنحهم الحق في تسجيل رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أكدت أنه بناءً على ما تم تداوله حول زيادة درجات بعض طلاب الثانوية العامة في الشعبة العلمية، وحرصًا على حقوق الطلاب، اتخذت الوزارة إجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء.

 

وفي إطار الشفافية، أوضحت وزارة التعليم العالي:

  • أنه تم اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحتين للسؤال رقم 34 (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج في امتحان مادة الفيزياء، وتم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) مع تعديل نتائجهم.
  • قامت الوزارة بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص تعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين، لضمان حصولهم على حقوقهم وتكافؤ الفرص.
  • كما قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، إحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة إلى التحقيق العاجل بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة، نظرًا لعدم تحري الدقة في إعداد نموذج الإجابة.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن جميع الإجراءات التي اتخذتها وأعلنت عنها بشفافية تامة، تأتي في إطار حرصها ومسؤوليتها في ضمان حصول الطلاب على حقوقهم كاملة.