الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أول تعليق من التعليم العالي بشأن الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الأولى بعد إضافة درجتى الفيزياء

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 12:16 م
وزارة التعليم العالى
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

أفاد مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي بأنه لن يكون هناك أي تغيير في الحد الأدنى المعلن لتنسيق المرحلة الأولى، والذي تم تحديده بـ 371 درجة فأكثر لشعبة علمي علوم بنسبة 90.48%، و357 درجة فأكثر لشعبة الهندسة بنسبة 87.07%، و280 درجة فأكثر للشعبة الأدبية بنسبة 68.29%. هذا القرار يظل ثابتًا حتى بعد إضافة وزارة التربية والتعليم درجتين لطلاب الثانوية العامة في مادة الفيزياء.

 

وأوضح مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي، في تصريحات لـ" السبورة " أن إضافة الدرجات قد تمكن بعض الطلاب من المرحلة الثانية من تحقيق الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى، مما يمنحهم الحق في تسجيل رغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أكدت أنه بناءً على ما تم تداوله حول زيادة درجات بعض طلاب الثانوية العامة في الشعبة العلمية، وحرصًا على حقوق الطلاب، اتخذت الوزارة إجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء.

 

وفي إطار الشفافية، أوضحت وزارة التعليم العالي:

  • أنه تم اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحتين للسؤال رقم 34 (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج في امتحان مادة الفيزياء، وتم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) مع تعديل نتائجهم.
  • قامت الوزارة بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص تعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين، لضمان حصولهم على حقوقهم وتكافؤ الفرص.
  • كما قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، إحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة إلى التحقيق العاجل بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة، نظرًا لعدم تحري الدقة في إعداد نموذج الإجابة.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن جميع الإجراءات التي اتخذتها وأعلنت عنها بشفافية تامة، تأتي في إطار حرصها ومسؤوليتها في ضمان حصول الطلاب على حقوقهم كاملة.

 

جدير بالذكر، بدأت أعمال تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، حيث تم اليوم الإثنين فتح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى، وتستمر فترة التسجيل حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس 2024.

 

أصدر مكتب التنسيق مجموعة من التعليمات الهامة للطلاب:

  • ستتوفر لك قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة، وعليك اختيار رغباتك من بينها.
  • يعرض الموقع أيضًا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة، مما يساعدك في تكوين فكرة عن الكليات التي تتناسب مع مجموعك.
  • ينصح بمناقشة ترتيب اختياراتك مع أسرتك بعناية، حتى تكون اختياراتك ممثلة تمامًا لرغباتك وقدراتك والمواد المؤهلة التي نجحت فيها.
  • إذا اخترت كلية خارج نطاق التوزيع الجغرافي المحدد لك، سيقوم النظام فورًا بتنبيهك بوجود تعارض، وستحتاج إلى تعديل اختيارك باستخدام الأسهم. كما يشترط النظام استيفاء جميع الرغبات (75 رغبة) قبل قبول التسجيل.