الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتعاون بين المجلس الأعلى للجامعات و المجلس الثقافي البريطاني

رئيس جامعة المنيا يشارك في ورشتي عمل حول "تنفيذ التحالفات" و"تدويل التعليم العالي"

الخميس 08/أغسطس/2024 - 11:38 ص
السبورة

شارك الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، في فعاليات ورشتي عمل نظمهما المجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني. الأولى حملت عنوان "التدويل: وضع الأهداف وإمكانية تحقيقها"، والثانية بعنوان "القيادة الاستراتيجية: تنفيذ التحالفات الإقليمية في التعليم العالي". تأتي هذه الورش تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، إضافة إلى عدد من رؤساء الجامعات ومسؤولي التعاون الدولي بالجامعات المصرية الحكومية، ورئيس قطاع التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني.

 

أوضح الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، أن تنظيم هذه الورش يأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي لتطوير منظومة التعليم، ويعكس التعاون الوثيق بين المجلسين. وأشار إلى أن البروفيسور جون ماكجفرن، مستشار التعليم العالي بالمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة، قدم محاضرة حول تدويل التعليم العالي، تناول فيها سبل وضع الأهداف لتحقيق التدويل، بما يشمل تطوير البرامج الدراسية وإقامة شراكات بين الجامعات المصرية والبريطانية. كما تناولت المحاضرة إنشاء برامج مشتركة للدراسات العليا والبحوث العلمية وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، بالإضافة إلى استعراض الشراكات الحالية بين الجامعات المصرية والبريطانية.

 

رئيس جامعة المنيا يشارك في ورشتي عمل حول "تنفيذ التحالفات" و"تدويل التعليم العالي"

 

تحسين التصنيف الدولي للجامعات

وأكد الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، أن تعزيز التدويل يسهم في تحسين التصنيف الدولي للجامعات ورفع مستوى التنافسية الأكاديمية على الصعيد العالمي من خلال تطبيق معايير التعليم الدولية وبناء سمعة أكاديمية متميزة.

 

في سياق آخر، شارك الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، بصفته رئيس تحالف جامعات إقليم شمال الصعيد في ورشة عمل حول "القيادة الاستراتيجية: تنفيذ التحالفات الإقليمية في التعليم العالي"، والتي شهدت مشاركة ممثلين عن الجامعات في الأقاليم السبعة المشاركة في مبادرة "تحالف وتنمية"، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأشار الدكتور عصام فرحات،  إلى أن الورشة ركزت على تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات واستفادت من تجربة التعليم العالي البريطاني في هذا المجال. كما أوضح أن تحالف جامعات شمال الصعيد، الذي أُطلق من جامعة المنيا في ديسمبر الماضي، يمثل التحالف الإقليمي السادس ضمن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة، تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030. ويهدف التحالف إلى دعم التنمية الشاملة في إقليم شمال الصعيد من خلال تعزيز التعاون بين الجامعات والصناعة والهيئات الحكومية والمؤسسات الصناعية، والخروج بخطط تنمية ملموسة تسهم في تسريع معدلات التنمية بالإقليم.