الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

إقامة شراكات بين الجامعات المصرية والبريطانية

تعاون مشترك بين التعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 01:45 م
تعاون مشترك بين التعليم
تعاون مشترك بين التعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، البروفيسور جون ماكجفرن، مستشار التعليم العالي بالمجلس الثقافي البريطاني في القاهرة، لمناقشة سبل التعاون المشترك. حضر اللقاء الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

في بداية اللقاء، أشاد وزير التعليم العالي، بالشراكة الإستراتيجية التي تجمع الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني، مؤكدًا على أهمية الدور الكبير الذي لعبه هذا التعاون في تحقيق العديد من الإنجازات المشتركة. وأعرب عن تقديره للنتائج الإيجابية التي تحققت في مجالات تطوير المناهج الدراسية وتبادل الخبرات بين الباحثين وتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية في البلدين. وأكد الوزير على أهمية استمرار هذا التعاون المثمر في المستقبل، بما يسهم في تحقيق المزيد من التقدم والازدهار في المجالات الثقافية والتعليمية والبحثية.

 

د.أيمن عاشور: الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي كخارطة طريق لتحقيق رؤية طموحة لتطوير التعليم العالي في مصر

أكد وزير التعليم العالي على أهمية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أنها تمثل خارطة طريق لتحقيق رؤية طموحة لتطوير هذا القطاع. وأوضح أن الاستراتيجية تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها، خاصة في مجال تعزيز التعاون الدولي وبناء شراكات استراتيجية مع مؤسسات عالمية رائدة، مما يسهم في رفع مكانة مصر التعليمية على الساحة الدولية.

 

تعاون مشترك بين التعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة

 

وزير التعليم العالي: الإستراتيجية ساهمت في تشكيل 7 تحالفات إقليمية بين مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية والإنتاجية والخدمية في كل إقليم

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن الاستراتيجية الوطنية ساهمت في تشكيل سبعة تحالفات إقليمية بين الجامعات والمؤسسات التعليمية والإنتاجية والخدمية في مختلف الأقاليم، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية". تهدف هذه المبادرة إلى دعم إنشاء تحالفات إقليمية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتوحيد الجهود لتحقيق التنمية. وستعمل هذه التحالفات على وضع خطط تنمية شاملة لكل إقليم بناءً على دراسات علمية تلبي احتياجاته، مع التركيز على ربط البحث العلمي باحتياجات الصناعة المحلية لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات المصرية.

 

د. أيمن عاشور: الوزارة اتخذت العديد من الخطوات لتطوير البنية التحتية الرقمية للوزارة بما يتناسب مع التطور التكنولوجي السريع

كما أشار وزير التعليم العالي، إلى أن المبادرة ستعمل على تطوير مهارات خريجي الجامعات ليكونوا مؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل. وأوضح أن الوزارة اتخذت خطوات لتطوير البنية التحتية الرقمية بما يتناسب مع التطور التكنولوجي السريع، لضمان حصول الطلاب على أحدث المعلومات والفرص التدريبية والمنح، بما يساهم في تأهيلهم لسوق العمل.

 

خلال اللقاء، بحث الجانبان سبل تدويل التعليم العالي، بما في ذلك تطوير البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية. كما ناقشوا إمكانية إقامة شراكات بين الجامعات المصرية والبريطانية لإنشاء برامج مشتركة للدراسات العليا والبحوث العلمية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين. تناول النقاش أيضًا سبل تطوير المناهج الدراسية لتتوافق مع المعايير العالمية، وكيفية الاستفادة من تجربة التعليم العالي البريطاني في هذا السياق. تم التأكيد على أهمية مشاركة جميع الشركاء المعنيين لتحقيق أهداف التطوير المرجوة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.

 

خلال اللقاء، أكد الدكتور مصطفى رفعت على التطور الكبير الذي شهده نظام التعليم العالي في مصر. وأشار إلى التنوع الواسع في المؤسسات التعليمية المتاحة، التي تلبي تطلعات الطلاب المختلفة، بما في ذلك الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، التي تساهم في توسيع الخيارات التعليمية. كما أوضح وجود فروع لجامعات عالمية مرموقة، مما يتيح للطلاب فرصة الحصول على شهادات معترف بها دوليًا. واستعرض نظم القبول في الجامعات المختلفة وعدد سنوات الدراسة المطلوبة للحصول على الدرجات العلمية المتنوعة.

 

من جانبه، أعرب البروفيسور جون ماكجفرن عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي لتحقيق رؤيتها الطموحة في تطوير التعليم العالي في مصر. وأكد أهمية دعم هذه الجهود، مشيدًا بدور مصر الريادي في المنطقة. واعتبر أن لقاء الوزير بالعلماء المصريين في بريطانيا خطوة مهمة لتعزيز التعاون، مؤكدًا على أهمية تبادل الخبرات والمعارف لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة.

 

على هامش اللقاء، عُقدت ورشة عمل بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني والمجلس الأعلى للجامعات، بمشاركة ممثلين عن الجامعات من الأقاليم السبعة المشاركة في مبادرة "تحالف وتنمية". هدفت الورشة إلى تعزيز التعاون بين الجامعات، وركزت على موضوع "القيادة الإستراتيجية: إستراتيجية تنفيذ التحالفات الإقليمية في التعليم العالي".

 

حضر اللقاء من المجلس الثقافي البريطاني الأستاذة شيماء البنا، رئيس قطاع التعليم، والأستاذة مروة عبدالعظيم، مسئولة أول التعليم.