الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لنشر الوعي بمخاطر المخدرات

اختيار 6 مشروعات تخرج لطلاب الجامعات التكنولوجية

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 12:42 م
اختيار 6 مشروعات
اختيار 6 مشروعات تخرج لطلاب الجامعات التكنولوجية

مشروعات تخرج.. نظم الصندوق مسابقة لطلاب 10 جامعات تكنولوجية لاختيار مشروعات تخرج تهدف إلى دعم وتطوير أنشطته لحماية الشباب من الإدمان وزيادة الوعي بمخاطر تعاطي المواد المخدرة.

أهداف المسابقة

تأتي هذه المسابقة كخطوة استكمال للمعسكر الذي نظمه الصندوق سابقًا بالتعاون مع الجامعات التكنولوجية التابعة لوزارة التعليم العالي. ه

دف المعسكر كان إعداد قيادات تطوعية للطلاب لمناهضة تعاطي المخدرات وحماية الشباب من الإدمان، بالإضافة إلى استعراض مشروعات التخرج لطلاب كليات هذه الجامعات وكيفية الاستفادة منها في تطوير محاور عمل الصندوق.

تفاصيل المسابقة

شارك في المسابقة 230 طالبًا قدموا 58 من مشروعات تخرج الطلاب وتم تشكيل لجنة تضم أساتذة من الجامعات التكنولوجية وخبراء من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لاختيار أفضل النماذج المتماشية مع محاور عمل الصندوق في البرامج الوقائية والعلاجية.

مشروعات تخرج المختارة

اختيرت 6 مشروعات تخرج تتعلق بشكل مباشر بمحاور عمل الصندوق، ومن أبرز هذه المشروعات:

  • مبادرة كارت متابعة ذكي: لتحويل كارت متابعة المرضى إلى كارت ذكي يتضمن كافة بيانات المريض، ويمكن من خلاله متابعة التغيرات المرضية لحظة بلحظة أثناء تواجده في المراكز العلاجية.
  • برنامج إلكتروني للتواصل مع المتعافين: يهدف إلى تقديم خدمات ما بعد العلاج وحث المتعافين على الاستمرار في التعافي، مما يساعد في الحد من الانتكاسات.
     
  • مراكز العزيمة الذكية: تحويل مراكز العزيمة إلى مباني ذكية تعتمد على تكنولوجيا التحكم عن بعد في نقاط المرور والحجرات والكهرباء والبوابات والإضاءة.
     
  • خرائط إلكترونية: إعداد خرائط للمراكز العلاجية الشريكة والتابعة للصندوق.
     
  • تطبيق إلكتروني تفاعلي: تطوير تطبيق للوقاية من الإدمان.
     
  • نظام الواقع الافتراضي (Virtual Reality): لمحاكاة تداعيات مشكلة المخدرات بشكل افتراضي للشباب.

دعم الوزارة

أشادت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بالدعم الذي تقدمه المشروعات الطلابية والتي تتماشى مع محاور عمل الصندوق. وأكدت أهمية الاستفادة من هذه المشروعات في تطوير البرامج الوقائية وإدارة المتطوعين، حيث يصل عددهم إلى أكثر من 33 ألف متطوع على مستوى الجمهورية.

تصريح مدير الصندوق

وأوضح الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن لجنة التحكيم اختارت المشروعات بناءً على مدى توافقها مع أهداف الصندوق في نظم المعلومات، إدارة المتطوعين، وتقييم التدخلات الوقائية.

تستهدف هذه المبادرات دعم الصندوق في استخدام التكنولوجيا لتعزيز جهود مكافحة الإدمان وتقديم خدمات أفضل للشباب والمجتمع.