الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

على أهمية موضوع الندوة..

ندوة كلية الآداب جامعة عين شمس تناقش السياسات السكانية فى مصر

الثلاثاء 30/يوليو/2024 - 08:11 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

تنظم كلية الآداب في جامعة عين شمس ندوة بعنوان "السياسات السكانية في مصر: الفرص والتحديات نحو تحقيق مستقبل مستدام"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكان. يحظى الحدث برعاية كل من أ.د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، أ.د. غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ.د. حنان كامل، عميد كلية الآداب.

تنمية البيئة في جامعة عين شمس

في كلمتها، أكدت أ.د. حنان سالم، وكيلة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في جامعة عين شمس، على أهمية موضوع الندوة وضرورة إيجاد حلول غير تقليدية للتحديات السكانية التي تؤثر على حياة المصريين بشكل شامل.
 

من جانبه، أوضح د. محمد فريد، مدير وحدة نظم المعلومات الجغرافية بالكلية في جامعة عين شمس، أن السياسات السكانية في مصر تواجه تحديات عديدة تؤثر على توزيع السكان في المحافظات وتُسهم في حدوث مشكلات اجتماعية كبيرة مثل الزواج المبكر واختلاط الأنساب.
 

من جهته، أشار د. أيمن زهري، خبير السكان ودراسات الهجرة، إلى أن الزيادة السكانية في مصر تمثل عقبة كبيرة أمام التنمية، مؤكدًا على أهمية تنظيم الأسرة وتقديم برامج فعالة للتخفيف من هذا الضغط السكاني.

من جهتها، أوضحت د. نيفين عبيد، مقررة لجنة القضية السكانية بالحوار الوطني، أن هناك حاجة ماسة لإعادة النظر في السياسات السكانية في مصر، مشيرة إلى أهمية التفكير الشامل في التدابير الاقتصادية والاجتماعية لتعديل هذه السياسات وتحقيق التنمية المستدامة.

بشكل عام، تعكس هذه الندوة التزام كلية الآداب في جامعة عين شمس بمناقشة القضايا السكانية المهمة والبحث عن حلول فعّالة تسهم في تحسين جودة حياة المصريين وتعزيز التنمية الشاملة.