الأحد 08 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تصنيفات عالمية للجامعات المصرية وتحضير دواء من نبات شوك الجمل لعلاج أمراض الكبد.. انجازات تشهدها وزارة التعليم العالي

السبت 13/يوليو/2024 - 01:59 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا حول أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الممتد من 6 يوليو إلى 12 يوليو، حيث تم استعراض أداء الوزارة والأنشطة التي تمت خلال هذه الفترة، وجاء ذلك على النحو الآتي:

1- وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، عقد اجتماعًا مع ممثلي تصنيف QS العالمي، بحضور الدكتور أشوين فرنانديز، الرئيس التنفيذي لتصنيف QS لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا. تم خلال الاجتماع مناقشة جهود بنك المعرفة المصري ودوره الحيوي في توفير المصادر العلمية الضخمة للباحثين والعلماء في مصر، ولصناع القرار، بهدف تعزيز البحث العلمي وتعزيز مكانة المؤسسات البحثية المصرية على الصعيد العالمي. هذا يأتي في إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، التي تهدف إلى تعزيز التعليم والتدريب لخلق جيل من الشباب متمكن يمكنه أن يحدث تحولًا في كافة المجالات بالبلاد.

 

2- وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، ترأس اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، حيث أكد خلال الاجتماع على أهمية تحقيق التكامل بين الجهات البحثية والصناعية، سواء داخليًا أو خارجيًا، وذلك وفقًا لاستراتيجية الوزارة. يهدف هذا التكامل إلى تحويل نتائج البحوث العلمية إلى تطبيقات عملية تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتقليل الاعتماد على الواردات، مما يعزز من مكانة مصر كمركز إقليمي رائد في مجال الابتكار والبحث العلمي.

 

3- وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. أيمن عاشور، عقد اجتماعًا مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة عدد من المعاهد العليا المتميزة، حيث أوجه الوزير بمشاركة هذه المعاهد في التحالفات الإقليمية ضمن مبادرة "تحالف وتنمية"، وتعزيز الربط بين الجوانب الأكاديمية والبحثية والصناعية. كما دعا إلى ربط المؤسسات التعليمية بالجهات الصناعية والحكومية في تحالف واحد، لتعزيز التعاون والجهود المشتركة لتحقيق التطوير المستهدف في كل إقليم.

 

إدراج 15 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية بحسب التصنيف الهولندي Leiden

4- أعلن التصنيف الهولندي Leiden النتائج الجديدة لعام 2024، والتي تضمنت إدراج 15 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة في التصنيف، ما يمثل زيادة بعدد جامعتين مقارنة بالعام الماضي 2023 حيث تم إدراج 13 جامعة مصرية. وقد ثمّن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري، مثل التدريب على النشر الدولي وتشجيع المؤسسات البحثية والجامعات على النشر في المجلات الدولية المرموقة، مما أسهم في هذا التقدم الملحوظ في التصنيف.

 

إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية بحسب تصنيف ويبومتركس العالمي

5- أعلن تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية نتائج نسخته لشهر يوليو 2024، والتي شملت إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة في التصنيف، بناءً على المعدلات العالية للاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، وذلك باستخدام بيانات جوجل سكولار. وأشاد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتقدم الملحوظ الذي أحرزته المؤسسات التعليمية المصرية في هذا التصنيف، مؤكدًا أن ذلك يعكس التطور الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والاهتمام المتزايد بالنشر الدولي والاستفادة منه في رفع مستوى الجامعات على المستوى العالمي.

 

6- أعلن المركز القومي للبحوث عن نجاح فريق بحثي مصري منه في تحضير الخام الدوائي السيليمارين من نبات شوك الجمل المصري (Milk Thistle) لأول مرة، وهذا المنتج ليس له بديل في السوق المصري. يُستخدم السيليمارين في صناعة العديد من الأدوية التي تعالج وتحمي من أمراض الكبد. تم تحقيق هذا التقدم ضمن مُبادرة لتعزيز التصنيع المحلي بالتعاون بين الأكاديمية الوطنية للبحوث والتكنولوجيا والمركز القومي للبحوث، بالتعاون أيضًا مع شركة أتوس فارما، التابعة لمجموعة سيكم القابضة، التي تقوم بالإنتاج والتسويق. هذه الخطوة تأتي في إطار سياسة الدولة لتعزيز الإنتاج المحلي والتخلص من الاعتماد على المنتجات المستوردة.

 

7- نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" دورة تدريبية حول "التمكين التربوي للشباب العربي في استخدام وسائل التواصل الحديثة بشكل فعّال". تهدف هذه الدورة إلى إعداد دليل تدريبي عملي للمعنيين التربويين، بهدف زيادة الوعي الذهني والثقافي لدى الشباب العرب، وتعزيز التفكير النقدي والقدرة على استخدام التكنولوجيات الرقمية بطريقة مسؤولة. كما تسعى الدورة أيضًا إلى وضع إطار مرجعي علمي وعملي يسلط الضوء على أهمية التكنولوجيا الحديثة في تعزيز القيم الذهنية ودعم المواطنة والثقافة بين الشباب. تشمل الأهداف الأخرى للدورة تزويد المشاركين بالآليات العملية لتوجيه الشباب وتنمية قدراتهم على التفكير المنطقي والنقدي والفلسفي، بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم على استخدام المعلومات المتاحة لإنتاج المعرفة وتوعيتهم بالمخاطر المحتملة.