الإثنين 01 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إنجاز كبير حققته مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR)

مجلة جامعة القاهرة للأبحاث تحصل على المركز السادس عالميًا حسب مؤشر سكوبس

السبت 29/يونيو/2024 - 10:09 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن إنجاز كبير حققته مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR). حيث تصدرت المجلة المركز السادس عالميًا وفقًا لنتائج CiteScore ومؤشر سكوبس، واستمرت في المربع الذهبي لفئة المجلات Q1 في تصنيف كلاريفيت الدولي للمجلات العلمية العالمية لعام 2024، حيث احتلت المركز 13 عالميًا.

 

ارتفاع معامل تأثير مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR) 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت على ارتفاع معامل تأثير مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR) من 4.3 إلى 11.4 خلال سبع سنوات، وفق مؤشرات تصنيف كلاريفيت الدولية. وأشار إلى أن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشاد بالنتائج التي حققتها الدوريات العلمية المصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية لعام 2024.

 

أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، أن مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR) تُعتبر من المجلات المصنفة ضمن أكبر قواعد البيانات العالمية مثل كلاريفيت، سكوبس، وسيماجو. وأشار إلى أنها تتصدر المجلات المصرية والإقليمية وتنافس المجلات العالمية في المؤشرات الدولية لقياس الأداء والجودة. وأضاف الدكتور الخشت أن المجلة حققت إنجازًا دوليًا جديدًا بتصدرها المركز السادس عالميًا في نتائج CiteScore لعام 2023، حيث حصلت على معامل اقتباسات قدره 21.6، مقارنة بالمركز السابع لعام 2022 بقدر 19.6، مما يمثل نسبة تقدم 10%. كما أشار إلى أن المجلة شهدت تطورًا ملحوظًا منذ عام 2017، حيث كان معامل اقتباسها 6.7، مما يعني تقدمًا بنسبة 223%. وأكد أن هذا التطور المستمر جعل المجلة من أوائل المجلات المتخصصة، حيث تصدرت المركز التاسع وفق مؤشرات قاعدة بيانات Scimago لعام 2023 مقارنة بالمركز الحادي عشر في عام 2022.

 

أشار الدكتور محمد عثمان الخشت إلى أن مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR) حصلت على معامل تأثير قدره 11.4 في أحدث إصدار لمعامل التأثير الصادر عن قاعدة بيانات كلاريفيت لعام 2023، مقارنة بـ10.7 في عام 2022، مما يمثل زيادة بنسبة 6.54%. كما أن المجلة شهدت زيادة كبيرة بنسبة 165% منذ عام 2017 عندما كان معامل تأثيرها 4.3. وأوضح الدكتور الخشت أن مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحتل المركز الثاني عشر في قائمة الدوريات متعددة التخصصات وفق أحدث مؤشرات قاعدة بيانات كلاريفيت، من بين 134 مجلة على مستوى العالم.

 

أكد الدكتور محمد الخشت أن مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR) ساهمت في تحقيق مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة، حيث بلغت إيراداتها حوالي 84 ألف دولار في عام 2023 مقارنة بـ54 ألف دولار في عام 2022. هذا يُعتبر إنجازًا كبيرًا للجامعة على المستويات العلمية والبحثية والاقتصادية، بفضل العائدات من العملات الأجنبية.

 

وفي هذا السياق، أشار الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن مجلة جامعة القاهرة أصبحت واحدة من أكثر المجلات التي يتسابق الباحثون من جميع أنحاء العالم للنشر فيها. وأوضح أن المجلة تشهد تطورًا سنويًا في كافة مؤشرات النشر والاستشهادات ببحوثها على الصعيد الدولي. وأكد أن رئاسة جامعة القاهرة تولي أهمية كبيرة للنشر العلمي العالمي وتعزيز مكانة مجلات الجامعة الدولية المتنوعة، مما يسهم في التقدم في مختلف التصنيفات الدولية.

 

قال الدكتور حسين خالد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق ورئيس تحرير مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR)، إن إدارة المجلة تلتزم بتطبيق سياسات النشر العلمي والمعايير الدولية التي أقرتها إدارة الجامعة. وأوضح أن هيئة التحرير تضم نخبة من أساتذة جامعة القاهرة المرموقين وعلماء بارزين من الخارج. وأضاف أن المجلة تحظى بدعم ورعاية وتوجيه من الدكتور محمد الخشت، رئيس الجامعة، الذي يقدم كل الدعم لتطوير المجلة ويتابع عن كثب الجهود المبذولة لتحقيق ذلك.

 

جدير بالذكر أن الدكتورة هالة علي، الأستاذة بكلية الطب البشري، كانت أول من شغل منصب مدير تحرير المجلة في عام 2009، وتبعها الدكتور عبد العاطي مصطفى، الأستاذ بكلية الطب البيطري، حتى عام 2019. وتعمل هيئة تحرير المجلة بجدية على إدارة العملية التحريرية والمراجعة، بقيادة الدكتور محمد علي فرج كمدير التحرير، والدكتورة مروة فؤاد، الأستاذة بكلية الصيدلة، كمساعد مدير التحرير، والدكتورة شروق الشناوي، الأستاذة بكلية العلاج الطبيعي، كمحرر تنفيذي، بمساعدة الأستاذة ريهام أحمد.

 

كما تضم هيئة التحرير نخبة من أساتذة جامعة القاهرة المرموقين، من بينهم الدكتور جمال عصمت، الأستاذ بكلية الطب؛ الدكتور أحمد سليمان، الأستاذ بكلية الهندسة؛ الدكتورة أميمة الجزايرلي، الأستاذة بكلية الصيدلة؛ الدكتور محمد عبد الحارث، الأستاذ بمعهد الليزر؛ الدكتور عمرو عدلي، الأستاذ بكلية الهندسة؛ والدكتور ناصر سويلم، والدكتور نور عبد الغني، الأستاذان بكلية العلوم.

 

بالإضافة إلى ذلك، تشمل مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة (JAR) نخبة من العلماء البارزين من الخارج مثل الدكتور مصطفى الشاهد، الأستاذ بجامعة أوكلاهوما الأمريكية؛ الدكتور صالح إبراهيم؛ الدكتور كوستاس بيسكالينوس؛ الدكتور أدوين فالدويزن؛ الدكتور جيفري مدين؛ والدكتور جيانبو شياو.