الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تعكس تأثيره الكبير في الفكر العربي والإسلامي المعاصر..

الدكتور محمد عثمان الخشت في  دراسة علمية جزائرية حول منهجه وفكره التنويري

الخميس 20/يونيو/2024 - 03:51 م
 الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت

أخبار الجامعات..  تعد الدراسة العلمية التي أعدها الباحث الجزائري سيرين بوسالم  أول دراسة علمية في الجزائر تتناول حياة وفلسفة الفيلسوف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وهي تعكس تأثيره الكبير في الفكر العربي والإسلامي المعاصر. 


جوانب من حياة وأفكار الدكتور محمد عثمان الخشت
 

وتناولت الدراسة عدة جوانب من حياة وأفكار الدكتور محمد عثمان الخشت، بدءًا من سيرته الذاتية ومؤلفاته، وصولًا إلى منهجه الفلسفي ومفهومه الخاص للتنوير.

تميزت الدراسة بالتركيز على نقد الخشت للتعصب في كل من جذوره العلمانية والدينية، حيث استعرضت مدى تفرده في تجديد الفكر الديني ومحاولته لتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تعتري الفكر الديني التقليدي. 

كما ركزت أيضًا على النقد العقلاني الذي استخدمه الدكتور محمد عثمان الخشت في تحليله للمسائل الفلسفية والدينية، والذي يقوم على المنطق والوصف العلمي.

تناولت الدراسة أيضًا المناظرة الكبرى التي جرت بين الدكتور محمد عثمان الخشت وبين شيخ الأزهر أحمد الطيب، مما يبرز الجدل الفكري الذي أثاره الخشت في الأوساط الدينية والفلسفية.

بشكل عام، تعكس الدراسة دور الدكتور محمد عثمان الخشت كفيلسوف متعدد الأبعاد والذي له تأثير كبير في تجديد الفكر الديني والفلسفي في العالم الإسلامي، مما يؤكد على أهميته في رسم مسارات جديدة للفكر المعاصر وتحديث التفكير الديني بما يتلاءم مع متطلبات العصر الحديث.