الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لكل طلاب الثانوية العامة 2024

كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان تكشف عن كل ماتريد معرفته بشأن برنامج تصميم وتشكيل الزجاج فى العمارة

الإثنين 24/يونيو/2024 - 11:34 ص
السبورة

أكدت كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان علي أن برنامج تصميم وتشكيل الزجاج في العمارة يركز على دراسة جميع التطبيقات المتعلقة بالزجاج في المجال المعماري، من حيث التصميم والتنفيذ. يتناول البرنامج كل ما هو جديد ومستحدث في أنواع الزجاج المستخدم في العمارة الداخلية والخارجية، مثل الزجاج الذكي المقاوم للرصاص والزجاج العاكس، ويستعرض كافة المظاهر اللونية على الأسطح الزجاجية. كما يهتم البرنامج بدراسة دمج وتوليف الخامات والهياكل المعدنية المختلفة مع الزجاج، وذلك باعتباره أحد التطبيقات الهامة في الواجهات المعمارية مثل الكيرتن وول، والاستراكشر جليزنج، والاسبيدر سيستم، وغيرها.

 

 

مقررات تصميمية تشمل تصميم الزجاج المعماري

وكشفت كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان عن البرنامج، موضحة أنه يتضمن مقررات تصميمية تشمل تصميم الزجاج المعماري، بالإضافة إلى مقررات هندسية مثل الرسم المعماري، تخطيط العمليات وإدارة المشروعات، مبادئ الاستدامة والتصميم البيئي، الرسم التنفيذي، النظم والحسابات الإنشائية، التصميمات التنفيذية، استوديو النماذج، المواصفات والتكاليف. إلى جانب ذلك، يحتوي البرنامج على مقررات تكنولوجية تشمل تكنولوجيا إنتاج الزجاج، نظم تركيبات الزجاج، تكنولوجيا معالجة أسطح الزجاج، ترميم الزجاج المعماري، تكنولوجيا الخامات، التركيبات الفنية والتجهيزات. كما يتضمن البرنامج مقررات متعلقة ببرامج الحاسب الآلي مثل الجرافيك الحاسوبي، تطبيقات الحاسب في العمارة، والتصميم ثلاثي الأبعاد.

 

تأهيل الطلاب للعمل في مجالات متعددة

يهدف برنامج تصميم وتشكيل الزجاج في العمارة الذي يدرس بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان إلى تأهيل الطلاب للعمل في مجالات متعددة تشمل تصميم الزجاج المعماري للواجهات، هندسة إنتاج خطوط الزجاج المعماري، تنسيق المواقع وتجميل البيئة، تصميم العمارة الداخلية والخارجية، هندسة تركيب الزجاج المعماري، إدارة مشروعات تجميل الواجهات المعمارية، وترميم الزجاج الأثري.

 

 

للقبول في برنامج تصميم وتشكيل الزجاج في العمارة الذي يدرس بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، يجب أن يكون الطالب مرشحًا لكلية الفنون التطبيقية وفقًا للقواعد المحددة من قبل مكتب تنسيق القبول بالجامعات المصرية. كما يُسمح بالتحويل إلى البرنامج أو منه وفقًا للوائح الدراسية المعمول بها.

 

وفي سياق آخر، يهدف برنامج التكنولوجيا الميكاترونيات (MCT) في جامعة حلوان إلى تأهيل الطلاب بمهارات تكنولوجية وتقنية وإدارية تمكنهم من دخول سوق العمل في مجال الميكاترونيات بكفاءة وتنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. يركز  البرنامج على عدة جوانب رئيسية:

المعرفة التقنية والتكنولوجية: يشمل ذلك استخدام البرنامج التكنولوجيا الميكاترونيات (MCT) في جامعة حلوان، وطرق تصميمها وإدارتها، وتطبيقات التحكم الكهروميكانيكي، وأنظمة القياس، وأنظمة التحكم المتناهية الصغر، وتصميم الأنظمة الهندسية، والأتمتة الصناعية.

التعلم التجريبي: يتيح البرنامج للطلاب فرصًا للمشاركة في أبحاث المنظومة الميكاترونية، وأنظمة التحليل والتصميم والتشغيل والاختبار والصيانة.

المهارات الإدارية والقيادية: يطور البرنامج قدرات الطلاب على العمل ضمن فرق متعددة التخصصات، وحل المشكلات الهندسية، وإدارة عمليات التصميم والإنتاج والصيانة داخل المنظومات الصناعية الكبرى.

تكنولوجيا الميكاترونيات الحديثة: يركز  البرنامج التكنولوجيا الميكاترونيات (MCT) في جامعة حلوان على تطوير مهارات الطلاب في تصميم وتشغيل وصيانة أنظمة الميكاترونيات المتنوعة، مثل الروبوتات الصناعية وأجهزة التعبئة الآلية، وتطبيقات التحكم في عمليات التصنيع والأنظمة الميكاترونية الأخرى.

الجودة والتحكم في العمليات: يشمل  البرنامج التكنولوجيا الميكاترونيات (MCT) في جامعة حلوان دراسة عمليات الجودة الصناعية باستخدام أساليب حديثة، وتحليل العمليات الفيزيائية والكيميائية الأساسية.

المواد والتحكم بالفصول والمختبرات: يدرس البرنامج التكنولوجيا الميكاترونيات (MCT) في جامعة حلوان اختيار المواد غير التقليدية وطرق التحكم بالفصول والمختبرات لتعزيز تجربة التعلم العملي للطلاب.