الإثنين 01 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة يوقع تجديد اتفاقية التعاون مع جامعة السوربون بحضور السفير الفرنسي

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 11:51 ص
د.الخشت يوقع تجديد
د.الخشت يوقع تجديد اتفاقية التعاون مع جامعة السوربون

وقع الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة كريستين نيولودوك، رئيس جامعة باريس 1 "السوربون"، تجديد اتفاقية التعاون لمنح الدرجة العلمية المشتركة في ليسانس الحقوق باللغة الفرنسية، ودبلومة الدراسات العليا والماجستير، والتي يتم منحها من خلال معهد قانون الأعمال الدولية. تم التوقيع على الاتفاقية خلال الاحتفالية التي أقيمت في قاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، بمناسبة احتفالية بمرور 35 عامًا على إنشاء المعهد المشترك بين جامعتي القاهرة وباريس 1 – سوربون.

 

رئيس جامعة القاهرة يوقع تجديد اتفاقية التعاون مع جامعة السوربون بحضور السفير الفرنسي

 

تمت مراسم تجديد توقيع الاتفاقية بحضور عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم السيد رافائيل مارتن دي لاجارد، القائم بأعمال السفير الفرنسي في مصر، والدكتورة كريستين نياو ليدوك، رئيس جامعة باريس ١ بانتيون سوربون، والأستاذ سلفاتوري بابالاردو، مدير فني بمركز علاقات الخبراء في إدارة التعاون الثنائي وتعبئة الخبرات وخبراء فرنسا (مجموعة AFD). كما حضرت الدكتورة أنياس روبلو تراوزي، مديرة مدرسة حقوق السوربون، والدكتور ستيفن، المدير الفرنسي لمدرسة حقوق السوربون بالقاهرة، والعميد الفخري لمدرسة حقوق السوربون، والدكتور محمد سامح عمرو، عميد كلية الحقوق، والدكتور طارق سرور، المدير المصري لمعهد قانون الأعمال الدولية وأستاذ بكلية الحقوق، والدكتورة رشا رمضان، ممثلة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في مصر، بالإضافة إلى عدد من الأساتذة في الجامعتين.

 

د. الخشت: التعاون بين الجامعتين له تاريخ طويل بدأ مع إنشاء جامعة القاهرة

في كلمته، أكد الدكتور محمد الخشت على أهمية التعاون الطويل الأمد بين جامعة القاهرة وجامعة السوربون في مجال منح الدرجات العلمية في القانون، الذي يعود لمدة تزيد عن 35 عامًا. أشار إلى أن هذا التعاون بدأ منذ إنشاء جامعة القاهرة نفسها، حيث درس العديد من أساتذة جامعة القاهرة في جامعة السوربون على مر الأجيال. كما أوضح أن هناك تاريخًا متجذرًا للتعاون بين الجامعتين، حيث جاء العديد من الأساتذة الفرنسيين البارزين من جامعة السوربون لتدريس في جامعة القاهرة في بداياتها، مثل البروفيسور الفيلسوف أندريه لاند الذي كان يعمل في كلية الآداب بجامعة القاهرة.

 

رئيس جامعة القاهرة يوقع تجديد اتفاقية التعاون مع جامعة السوربون بحضور السفير الفرنسي

رئيس جامعة القاهرة: العلاقات بين جامعة القاهرة وجامعة السربون تتحرك فى إطار تفاعل ثقافي وحضاري ساهم فيه مجموعة من كبار الفلاسفة والعلماء لتشكيل الأفكار الإنسانية

أكد الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن العلاقات بين مصر وفرنسا تمثل علاقات استراتيجية هامة تتجذر في تفاعل ثقافي وحضاري يعود إلى فترات تاريخية قديمة بين البلدين. أشار إلى أن هناك عددًا من الفلاسفة والمفكرين الفرنسيين الذين لهم إسهامات كبيرة في تشكيل الأفكار الإنسانية، بما في ذلك "مونتسكيو" الذي وضع روابط بين الفلسفة والقانون في كتابه الأشهر "روح القوانين".

 

القائم بأعمال السفير الفرنسي: التعاون المصري الفرنسي يسمح بتبادل الأفكار في الحقوق والتشريعات وفرنسا تواصل دعمها ومساندتها لمعهد قانون الأعمال الدولية

قال السيد رافائيل مارتن ديلا جارد، القائم بأعمال السفير الفرنسي في مصر، إن الاحتفال بمرور 35 عامًا على إنشاء معهد قانون الأعمال الدولية يمثل يومًا هامًا لكلا من مصر وفرنسا، حيث يعكس هذا التعاون المهم السماح للبلدين بتبادل الأفكار والخبرات في مجالات القانون والتشريعات. وأشار إلى أن المعهد يُعد جزءًا من التعاون التعليمي والثقافي الفرنسي المصري، مؤكدًا التزام فرنسا بدعم هذا المعهد في المستقبل.

 

رئيس جامعة القاهرة يوقع تجديد اتفاقية التعاون مع جامعة السوربون بحضور السفير الفرنسي

 

أكدت الدكتورة كريستين نيولودوك، رئيس جامعة السوربون، أن المشروعات المشتركة بين مصر وفرنسا تهدف إلى خدمة العقل البشري، حيث أوضحت أن معهد قانون الأعمال الدولية يلعب دورًا مهمًا في تحقيق هذا الهدف.

 

د. محمد سامح عمرو: الاحتفال بتجديد الاتفاقية يمثل مناسبة مهمة تعكس عمق العلاقات ببن حقوق القاهرة وكلية بريتون1 بجامعة السوربون وأهمية تأثير الفقه القانونى الفرنسي على الثقافة القانونية بمصر

قال الدكتور محمد سامح عمرو، عميد كلية الحقوق، جامعة القاهرة، إن الاحتفال اليوم يُمثّل مناسبة مهمة للاحتفال بعمق العلاقات بين كلية الحقوق بجامعة القاهرة وكلية بريتون 1 بجامعة السوربون، وللاستفادة من الخبرات المتبادلة. وأشار إلى الأثر المهم للفقه الفرنسي والثقافة الفرنسية على الثقافة القانونية المصرية، وتأثيرها على كل من يعمل في مجال القانون والتشريع في مصر، سواء في التدريس بالجامعة أو في القضاء العادي أو بمجلس الدولة.

 

رئيس جامعة القاهرة يوقع تجديد اتفاقية التعاون مع جامعة السوربون بحضور السفير الفرنسي

عبّر عميد كلية الحقوق، جامعة القاهرة، عن رغبته في استمرار التعاون بين المؤسستين العلميتين، والاستفادة من الخبرات المتبادلة لصالح طلاب الكليتين وأساتذتهما.

 

عُقد المؤتمر الدولي بعنوان "التقارب القانوني: وجهات النظر الفرنسية-المصرية" على هامش الاحتفالية، حيث تمت مناقشة عدة مواضيع تتعلق بتحقيق أهداف الأمن والحرية من خلال القانون الجنائي، وحق التقاضي والتحديات الحديثة للأتمتة والنظام الإلكتروني. كما تم التطرق إلى المساهمات الحديثة للقضاء الوطني في قانون التحكيم، وتحقيق أهداف البساطة والأمن من خلال قانون الأعمال، بالإضافة إلى حماية حقوق المرأة والتقارب والاستدامة. وتم تناول مستقبل التعليم القانوني في عالم متغير، إضافة إلى دمج القضايا البيئية والتكنولوجية في الدعاوى الدستورية.

 

يتمتع معهد قانون الأعمال الدولية في كلية الحقوق بجامعة القاهرة بدعم من سفارة فرنسا، ويقدم تعليمًا جامعيًا باللغة الفرنسية لطلابه. يُعد المعهد نتاجًا لتعاون مع السوربون، حيث يتيح للطلاب الحصول على شهادات ليسانس الحقوق الفرنسية والماجستير في قانون الأعمال الدولي والأوروبي. بعد خمس سنوات دراسية، يمكن للطلاب الحصول على درجة الماجستير من جامعة باريس 1 بانتيون – سوربون، بينما يمكن للناطقين بالعربية الحصول على درجة ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة بعد أربع سنوات دراسية.