الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة سوهاج ينجح في إنقاذ حياة شاب مصاب " بطلق ناري ".. وحالته مستقرة

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 02:27 م
رئيس جامعة سوهاج
رئيس جامعة سوهاج ينجح في إنقاذ حياة شاب مصاب بطلق ناري

أجرى الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج وأستاذ جراحات العظام والكسور والجراحات الميكروسكوبية، وفريقه الطبي في وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بكلية الطب، عملية جراحية استكشافية دقيقة للضفيرة العصبية لمريض يبلغ من العمر 30 عامًا يُدعى "ص.س". جاء ذلك بعد إصابته بطلق ناري أدى إلى ضعف في الإحساس والحركة.

 

 

أجراء العملية يتطلب مهارة ودقة عالية

 

أوضح الدكتور النعماني، رئيس جامعة سوهاج، أن هذه العملية تُعتبر من العمليات التي تتطلب مهارة ودقة عالية، والتي يتم إجراؤها في وحدة جراحات اليد والجراحات الميكروسكوبية بالمستشفى الجامعي القديم. خلال العملية، تم تحديد الأعصاب المصابة وإعادة توصيلها، مما ساعد المريض على العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

وأضاف الدكتور مجدي أمين القاضي، عميد كلية الطب البشري جامعة سوهاج، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن المريض وصل إلى المستشفى الجامعي وهو يعاني من إصابة بالضفيرة العصبية نتيجة طلق ناري تعرض له قبل ستة أشهر، مما تسبب في مضاعفات كبيرة بالطرف العلوي الأيسر. هذا الوضع استدعى تدخلًا جراحيًا عاجلًا، حيث نجح الفريق الطبي في إجراء العملية الجراحية المعقدة التي استغرقت عدة ساعات، وتطلبت مهارة ودقة عالية.

 

رئيس جامعة سوهاج ينجح في إنقاذ حياة شاب مصاب " بطلق ناري "

 

وأوضح الدكتور خالد عبدالعال، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، أن العملية استغرقت ما يقرب من ٤ ساعات متواصلة. وأشار إلى أن حالة الشاب مستقرة حاليًا، ويحتاج إلى متابعة دورية في العيادات الخارجية لاستعادة الإحساس والحركة بشكل تدريجي على مدى فترة زمنية.

 

أفاد الدكتور ياسر عثمان، مدير وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية، بأنه تم خلال العملية استكشاف الضفيرة العصبية، حيث تم تشخيص وجود خزل في الطرف العلوي الأيسر بالإضافة إلى ضعف في العضلات والإحساس والحركة. وأعرب عن شكره للدكتور حسان النعماني على مهارته العالية في إجراء هذا النوع من الجراحات المتخصصة.

 

ضمّ الفريق الطبي كل من الدكتور ياسر عثمان، مدير وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية، والدكتور أحمد فيصل، مدرس مساعد في جراحة العظام، والدكتور محمد شحاتة، والدكتور بسام عبدالرحيم، والدكتور عبدالرحمن سنبل. أما فريق التخدير، فقد كان برئاسة الدكتور أحمد طلعت شمروخ وضم الدكتور حسام حسن، والدكتور محمد راضي، والدكتورة منار زكريا. بينما ضمّ فريق التمريض بإشراف سناء إسماعيل كل من منى هاشم وأسماء محمد.

 

وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية تقع في الطابق الخامس من مبنى الأورام في المستشفى الجامعي القديم، وتمتاز بتجهيزاتها المتطورة وأحدث الأجهزة الطبية. تقدم الوحدة هذه العمليات الدقيقة مجانًا منذ تأسيسها في عام ٢٠١٤ وحتى الآن.