السبت 06 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

72% من طلاب الثانوية العامة يلتحقون بالكليات النظرية

أخبار الجامعات | وزير التعليم العالي يكشف عن مفاجأة بشأن نظامي العلمي والأدبي في الثانوية العامة

الأربعاء 15/مايو/2024 - 04:00 م
الدكتور ايمن عاشور
الدكتور ايمن عاشور

كشف الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن مفاجأة بشأن نظامي العلمي والأدبي في الثانوية العامة، وذلك قبل التحاق طلاب الثانوية العامة الى الجامعات المصرية خلال السنوات المقبلة.

ربط خريجى الجامعات بسوق العمل

وأضاف الدكتور ايمن عاشور أن هناك مشروع لربط خريجى الجامعات بسوق العمل، ولن يكون هناك اتجاه بنظام التحاق الطلاب في الثانوية العامة بعلمي أو أدبي، ولكن سوف يكون الخريج مرتبط بسوق العمل، وبناء عليه سوف يتم تحديد نظام الثانوية العامة، على سبيل المثال لن يكون هناك خريج كلية حقوق فقط ولكن هناك ربط للتخصصات من خلال سوق العمل، مؤكدا أن سوق العمل هو الذي سوف يحدد خريجي الكليات النظرية خلال السنوات المقبلة.

72% من طلاب الثانوية العامة يلتحقون بالكليات النظرية

وأكد وزير التعليم العالي أن هناك ما يقرب من 72%  من خريجي الثانوية العامة يلتحقون بالكليات النظرية دون حاجة سوق العمل إلى هؤلاء الخريجين مما أدى إلى زيادة البطالة من خريجي هؤلاء الكليات وبالتالي يضطر الخريج إلى الالتحاق بمهن وأعمال فنية أخرى غير الذي قام بدراستها في الكليات النظرية.

تصنيف الجامعات يعتمد على الخريجين وتوظيفهم

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، أن تصنيف الجامعات حاليا لم يعد يعتمد على البحث العلمي فقط، بل أصبح يعتمد على الخريجين وتوظيفهم، وهل يوظفون في تخصصاتهم، وفارق المدة الزمنية بين التخرج والتوظيف؟ وكذلك تناسب المرتبات التي يحصلون عليها مع تخصصاتهم.

وزير التعليم العالي: سنة تأهيلية بعد الثانوية العامة قبل الالتحاق بالجامعة

وفي نفس السياق.. كشف الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن سنة تأهيلية بعد الثانوية العامة وقبل الالتحاق بالجامعة لطلاب وطالبات الثانوية العامة.

سنة تأهيلية سوف يتم تطبيقها على طلاب الثانوية العامة

وأضاف خلال اجتماعه مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، أن هناك سنة تأهيلية سوف يتم تطبيقها على طلاب الثانوية العامة في حال موافقة مجلس النواب على مشروع القانون المقدم من قبل الحكومة في هذا الشأن.

إضافة مهارات للطالب وربطها بسوق العمل

وقال وزير التعليم العالي خلال مناقشته الموازنة والميزانية الجديدة، إن المشروعات والجامعات الجديدة تستهدف إضافة مهارات للطالب وربطها بسوق العمل، مشيرا إلى وجود مقترح ما بعد الثانوية العامة بعمل سنة تأسيسيه «تمهيدية» قبل الالتحاق بالجامعة واختيار التخصص وفق قدراته.

مصير الكليات النظرية

جاء ذلك ردا على سؤال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن مصير الكليات النظرية في ظل التطور التكنولوجي الراهن، قائلا: «هنعمل ايه في الكليات دي.. مش كفاية آداب وتربية؟.. احنا نقدر ندمج كلياتنا ونلحق شبابنا.. في خريجين اقتصاد وعلوم سياسية شغالين كول سنتر دلوقتي!».

434574 طالبا في علمي علوم

الجدير بالذكر ان الاحصائيات الرسمية لطلاب الثانوية العامة  المقيدين فى الصف الثالث الثانوي  2024هذا العام 2023 /  2024 والتى تنشر لأول مرة، هي  ( 745086 ) طالبا  ، منهم علمى علوم  (434574)، وعلمى رياضة (102827)، وأدبي ( 207685 )، وذلك قبل إضافة طلاب المنازل والذين سيتم حصرهم نهاية مايو الحالي  ، وبمقارنة بسيطة بأرقام العام الماضي نجد انخفاضا فى شعبة علمى علوم وأدبى وارتفاع  طفيف فى علمى رياضة هذا العام، وهذا هو المطلوب ويؤكد بداية تطبيق فكر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وهو جراح ماهر ويمتلك الصندوق الأسود والعصا السحرية لحل مشاكل التعليم المصرى على أرض الواقع لإستئصال المرض من جذوره   بعيدا عن المسكنات  التى كانت السبب الرئيسي فى تدهور حال التعليم وحالنا، فهو رجل وطنى مخلص يناضل ويكافح وينافح من أجل  تطوير منظومة  التعليم  بكل جوانبها فى صمت.