السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"شارك العالم شغفك بالعلوم".. مع نجوم مختبر الشهرة بجامعة عين شمس

الجمعة 16/أكتوبر/2015 - 05:37 م
السبورة

ا فتتح أ .د.على عبد العزيز نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث فعاليات التصفيات النهائية لمسابقة "نجوم مختبر الشهرة famelab " و المُقام تحت شعار "شارك العالم شغفك بالعلوم" برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطانى، وبمشاركة وفداً بريطانياً ضم 12 من رؤساء الجامعات البريطانية، وممثلين من الإتحاد الأوروبي .
وأكد عبد العزيز أن المسابقة بمثابة نموذجاً للتعاون الرسمى فى مجالات الارتقاء بالعلوم بين بريطانيا والجامعات المصرية، مشيرًا إلى حرص الجامعة الدائم على تعزيز وتطوير مستقبل العلوم في مصر .
وأضاف نائب رئيس الجامعة أن الجامعات في مصر ترتكز على هدف أكبر من مجرد التعليم، باعتبارها منارة معرفية تضئ المجتمع ككل، لافتاً إلى أن جامعة عين شمس تؤمن بأن الثقافة العلمية والبحثية السائدة في مصر هي الضوء الساطع للمجتمع لإشعال الفضول بشكل أكبر لدى الطلاب ليدركوا مدى أهمية العلم والبحث في عملية التنمية الشاملة .
وأوضح أن هذه المسابقات إنما تهدف إلى تشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتفعيل مفهوم تعلم العلوم غير الرسمية بجانب تبنى الأفكار والأحداث الجديدة التي من شأنها أن تعزز ثقافة العلوم في بلدنا.
وتوقع عبد العزيز زيادة حجم التعاون بين بريطانيا ومصر على المدى القريب والبعيد، والذى من شأنه تعزيز قدرات قطاع العلوم والبحوث العلمية فى مصر للتخفيف من التحديات الاجتماعية والاقتصادية وزيادة القدرة التنافسية في السوق العالمى .
ومن جانبه أشار د. حازم منصور مساعد وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي إلى أن هذه المسابقة تم تنظيمها في مصر لأول مرة عام 2009 بالتعاون بين وزارة البحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني، ويتنافس فيها شباب العلماء المصريين والدارسين للعلوم فى مجالات العلوم الحياتية والأساسية والهندسية والذين تترواح أعمارهم بين 18 و35عاما، من خلال عرض مشروعاتهم في 3 دقائق فقط بدون ستخدام أى وسائل مساعدة كشاشات العرض أو أجهزة الحاسب الآلي .
وقدم خلال المسابقة 7 باحثين مشروعات بحثية متنوعة تناولت رؤيتهم لاستخدامات عددا من الأجهزة الإلكترونية بشكل مبتكر يختلف عن استخداماتها الأصلية.