الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

بعد كارثة "مني".. خبراء الفلك: السعودية اخطاءت في تحديد "وقفة عرفات".. ونشطاء: "منكم لله"

الثلاثاء 29/سبتمبر/2015 - 10:19 م
السبورة

أكد الدكتور مسلم شلتوت، أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان، ورئيس بحوث البيئة الفضائية ببرنامج الفضاء المصرى، أن حسابات السعودية لغرة شهر ذى الحجة هذا العام خاطئة، موضحًا أن اكتمال بدر ذى الحجة يوم 13 فى الشهر دليل على أن حسابات معاهد الفلك العربية ومنها معهد البحوث الفلكية المصرى "صحيحة"، وأن غرة الشهر الصحيحة 14 سبتمبر وليست 15 سبتمبر، وبناءً عليه فإن وقفة عرفات وعيد الأضحى 22 و23 سبتمبر وليست 23 و24 سبتمبر.

وأضاف "شلتوت" فى تصريحات صحفية، أن اعتماد السعودية على رؤية الهلال بالعين المجردة كالعادة سبب فى إخفاقها فى رؤية الهلال حيث إن العين لها حدود ولا ترى الأشعة تحت الحمراء، موضحًا أن الأحوال الجوية هذا العام بها كانت سيئة جدًا وكافية لعدم رؤية الهلال لكنها لم تسلم بحسابات جميع الدول وحددت غرة الشهر بناءً على رؤيتها.

وأوضح شلتوت أن حدوث الخسوف الأحد 27 سبتمبر وحده كافٍ ليؤكد ذلك حيث إن الخسوف يتزامن مع البدر أى 14 من الشهر الهجرى أما الكسوف يحدث عند الاقتران قبل بداية الشهر العربى بأكثر من ساعة وهو أحد ضوابط التقويم الهجرى مؤكدًا أن السعودية ستتحمل وحدها وزر ما حدث، موضحًا أن اتباعهم والتسليم بقرار السعودية خطأ فى حد ذاته خاصة أن الدول العربية تسلم بقرارهم لأنها الدولة التى يؤدى بها مناسك الحج.

وتابع : "شيوخ السعودية يريدون أن يتفردوا بإعلان الهلال حسب الشريعة ورؤيته بالعين المجردة ويقدمون ويؤخرنا غرة الشهر كثيرا دون وعى، مؤكدا أن حسابات تقويم أم القرى بجدة لو قورنت بالرؤية الشرعية خلال الـ60 عاما الماضية بالنسبة لغرة رمضان وذى الحجة فقط لوجد أنه مخالف بنسبة 70% عن الرؤية الشرعية لكن الشيوخ لا يريدون الالتزام بالتقويم على الرغم من أنه صحيح وأصدق من رؤيتهم.

فيما علق عدد من النشطاء علي الانباء التي تحدثت علي اخطاء السعودية في تحديد يوم عرفة حيث قال أمجد خالد:"لحد امتي هانتحمل اخطاء هولاء الخوارج".

بينما قال احمد سعيد : "السعودية في ضلال" بينما دافعت ايمان جمال :"يا جماعة السعودية لو اخطاءات مش بتكون قاصدة دة" بينما اكتفي هاني عبد المحسن بالقول "منكم لله".