الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

طارق الششتاوي: لايمكن فصل تقنية المعلومات في "الجامعات" عن أهدافها الرئيسية

الخميس 27/مايو/2021 - 05:12 م
طارق-الششتاوي-ارشيف-السبورة
طارق-الششتاوي-ارشيف-السبورة

قال الدكتور طارق الششتاوي، الأستاذ بجامعة بنها في تدوين له علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه لايمكن فصل تقنية المعلومات في أي مؤسسة "مثل الجامعات" عن أهدافها الرئيسية ، فالتقنية هي أحد الأدوات في يد الإدارة العليا لتحقيق الخطة الاستراتيجية .

وأضاف الششتاوي في تدوينتة، أن ذلك يتحقق ذلك بوجود آلية لمراجعة مشروعات التقنية وألا يترك الأمر للمطور وحده في أن ينفذ مايستطيعه ، فتتجه الأمور إلى مشروعات المكسب السريع fast win projects , وهي غالبا مشروعات قصيرة الأجل وتحقق عائد دعائي لايقدم أي تطور نحو الأهداف الأساسية، لأن تحقيق الأهداف يتطلب عملا بجهد أكبر وتقنيات أفضل ومتابعة مستمرة والأهم وقتا للتنفيذ لايتحمله السيد المسئول، فكل المطلوب نتائج سريعة حتى لو لم تحقق أي هدف.

وتابع الششتاوي "فيكون الناتج مشروعات هشة بدعاية موسعة للتسبيح بحمد متخذ القرار دون دراسة التأثير الفعلى للطاقات المهدرة" .

واوضح الششتاوي "مثلا تهتم كل الجامعات الحكومية حاليا بتطوير جامعات أهلية ، وبتصفح مواقع الجامعات ولا سيرة عنها تخصصاتها برامجها موقف التنفيذ ..الخ. 

وضرف الششتاوي مثال آخر هو الاهتمام بتنمية الموارد وبالفعل توجد لدى إدارات الجامعات خطط استراتيجية طموحة ولكن ذلك لاينعكس على تنفيذ فعلي على أرض الواقع في برمجيات تسمح بالوصول إلى أعلى عائد لصالح الجامعة والعديد من الأمثلة الأخرى لايتسع المقام لذكرها هنا الآن.