الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

الزناتي : اختيار مصر لرئاسة اتحاد المعلمين العرب عودة حقيقية لدورنا الريادي

الأربعاء 10/يونيو/2015 - 11:08 م
السبورة

قال نقيب المعلمين، خلف الزناتي، أن اختيار رئيس اتحاد المعلمين العرب من مصر، يعد تقديراً لعودة دورها وموقعها الريادي على مستوى الوطن العربي، وتقديراً لمعلمي مصر ونقابة المعلمين والقيادة السياسية ودورها في جمع شمل الاتحاد وتوحيد كلمة العرب.

واستعرض الزناتي، خلال حفل تكريم خلف الزناتي نقيب المعلمين بمناسبة انتخابه وبالإجماع رئيساً لاتحاد المعلمين العرب مساء اليوم الأربعاء بقاعة المؤتمرات بمقر النقابة العامة بالجزيرة، بالاشتراك مع اتحاد النقابات المهنية، نبذة عن نشأة الاتحاد وانعقاد أول مؤتمر للمعلمين العرب عام 1956 تحت رعاية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وبدعوة من نقابة المهن التعليمية بجمهورية مصر العربية، والذي حضره 14 دولة عربية.

وأشار نقيب المعلمين إلي أن مصر نجحت خلال المؤتمر في تحقيق ما دعت إليه والاتفاق على إنشاء الاتحاد، حيث تم ترشيح كمال الدين حسين نقيب المعلمين وقتها لرئاسة المؤتمر، كما تقرر عقد المؤتمر الثاني بعد عام بالجزائر.

وتابع: " ونظراً للأحداث التي مرت بها الأمة العربية خلال تلك الفترة لم يتمكنوا من عقد المؤتمر في موعده حتى تقرر انعقاده عام 1961 بدعوة من نقابة المعلمين بلبنان، وتم التوقيع خلاله على تكوين الاتحاد والإعلان عن تأسيسه ووضع قانونه الأساسي الذي نص على أن يكون مقره في القاهرة ليصبح داخل مبنى النقابة العامة ".

وأضاف رئيس الاتحاد أن النقابة منذ تأسيس الاتحاد بذلت جهود كبيرة في تحقيق أهدافه في مختلف المجالات حتى توقيع اتفاقية السلام عام 1978، وعلى إثرها تم تجميد عضوية مصر في الاتحاد لتعود عام 2003، وتوالت الأعوام حتى تم انتخابى كممثل للمعلمين بمصرو رئيساً للاتحاد وذلك خلال المؤتمر العام للاتحاد في دورته التاسعة عشر والذي انعقد في الفترة من 17 إلي 20 مايو 2015 في العاصمة السورية دمشق.

وفي نهاية كلمته، توجه بالتحية والشكر لرؤساء منظمات ونقابات المعلمين العربية على مساندتهم وثقتهم الغالية التي أولوه إياها باختيار مصر علي مقعد الرئيس، وكذلك لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على رعايته للمعلمين، وحرصه على تحسين أوضاعهم.

جدير بالذكر حضور الحفل كلاً من الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم ، والدكتور عمرو موسى رئيس جامعة الدول العربية سابقاً ، والمستشارة تهاني الجبالي، والدكتور جمال زهران، والصحفي مصطفى بكري ومحمود بكري، وطلعت عبد القوي رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، والفنان القدير حمدي أحمد، وسعد الدين إبراهيم، واللواء سفير نور عضو الهيئة العليا لحزب الوفد وفاطمة خضر وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، والدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة. وجورج إسحاق عضو المجلس الرئاسي بتحالف التيار الديمقراطي.