الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

غدا.. وزراء التعليم في مصر يشاركون بورشة العمل الدولية "سياسات القبول فى التعليم العالى"

الإثنين 08/يونيو/2015 - 02:50 م
السبورة

يفتتح الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي صباح غدٍ الثلاثاء فعاليات ورشة العمل الدولية التى تعقدها وزارة التعليم العالى بالتعاون مع منظمة اليونسكو تحت عنوان (سياسات القبول فى التعليم العالى- نحو نظام أمثل للقبول فى مصر) والتى تستمر على مدار يومين 9-10 يونيو الجارى، بحضور د. محب الرافعى وزير التربية والتعليم، ود. محمد يوسف وزير الدولة للتعليم الفنى والتدريب.

وأشار الوزير إلى أن هذه الورشة تأتى فى إطار سعى الوزارة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الدولية فى مجال تطوير سياسات القبول فى التعليم العالى، وحرصاً من وزارة التعليم العالى على ضمان جودة المنظومة التعليمية والتى تبدأ بنظام قبول جيد وعادل للتعليم العالى، لذا فقد تقدمت بمبادرتها لمنظمة اليونسكو للتعاون ودعم جهود الحكومة المصرية الرامية لتطوير نظام التعليم العالى، والتى استجابت لهذه المبادرة.

وأضاف الدكتور عبد الخالق أن اليونسكو حرصت على حشد الجهود والخبرات الدولية لتقديم المشورة وبحث سبل دعم الحكومة المصرية فى هذا الشأن من خلال إعداد بحث ودراسة مقارنة لأفضل النظم والسياسات المعمول بها فى مناطق مختلفة من العالم.

وصرح عبد الخالق بأن الورشة تتناول عدداً من المحاور هى: التطورات والاتجاهات والتحديات فى سياسات القبول، والتجارب والخبرات الدولية، ووجهات النظر حول الرؤية المستقبلية والتخطيط الاستراتيجى، وإنشاء النظام الأمثل لنظام القبول فى مصر.

كما تستهدف ورشة العمل عدة أهداف هى:

- استعراض عدد من التجارب الدولية فى السياسات الانتقالية ومعايير القبول والتى تمتاز بجودة التعليم العالى.

- تشجيع الحوار بين أصحاب المصلحة الرئيسين من أجل تطوير سياسات القبول ومعاييره فى التعليم العالى فى مصر.

- تعزيز استراتيجيات التنويع لضمان المساواة فى الحصول على التعليم العالى فى مصر.

- تبادل الخبرات حول الإصلاحات فى الاقتصادات الناشئة والمتقدمة.

- بحث سبل الاستفادة من خبرات وتجارب الدول المشاركة للوصول إلى تصور للوضع الأمثل لما يمكن أن يكون عليه نظام القبول وسياساته فى مصر.

ويشارك فى فعاليات ورشة العمل الدولية عدداً من الدول والمنظمات الدولية هى: المانيا، البرازيل، كندا، جنوب أفريقيا، انجلترا، النرويج، فرنسا، الصين، ماليزيا، السعودية، البنك الدولى لإعادة التعمير والتنمية. بالإضافة إلى نخبة من الخبراء ورؤساء الجامعات المصرية الحكومية والخاصة وأساتذة الجامعات والمسئولين عن تطوير التعليم العالى.

وتختتم فعاليات الورشة بعقد مائدة مستديرة يديرها د. السيد أحمد عبد الخالق لمناقشة نتائج البحث والدراسة فى محاور الورشة والتوصل إلى التوصيات الخاصة بموضوع الورشة.