الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

انفراد السبورة بالغاء التعليم "المفتوح " يفجر أزمة في التعليم العالي ..ويثير حالة من الارتياح في النقابات

الأحد 24/مايو/2015 - 02:37 ص
السبورة

فجرت تصريحات الد كتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي لـ " السبورة " تحت عنوان "(وزيرالتعليم العالي لـ " السبورة " : الغاء التعليم المفتوح بالجامعات) بشأن الغاء التعليم المفتوح بجميع الجامعات أزمة مع المجلس الأعلي للجامعات برئاسة د. أشرف حاتم أمين المجلس الذي يعتبر وحده هو صاحب الحق الأصيل في الإلغاء من عدمه ..

وقال مصدر مسئول بالمجلس أنه ليس من حق وزارة التعليم العالي دراسة إلغاء نظام التعليم المفتوح بالجامعات أو وقف القبول به من عدمه وأن المجلس الأعلي للجامعات وحده هو صاحب الحق الأصيل في ذلك .

واعتبر أن تصريحات الوزير تسيء إلي كل أعضاء المجلس خاصة أنه كان قد وافق مؤخرا في بدء برامج أخري جديدة للتعليم المفتوح بجامعة حلوان بدءا من العام القادم من بينها برنامج الإعلام بكلية الآداب.

وأشار الي أن المجلس شكل لجنة برئاسة د. أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف لدراسة كيفية تطوير التعليم المفتوح وكذلك التعليم الإلكتروني وكيف يواكب العالمية وليس إلغائه وأن هذه اللجنة مازالت تعمل حتي الآن وسوف تقدم تقريرها خلال شهرين.

كما أكد علي ذلك وأضاف أن أي قرار في هذا الشأن سيكون قرار المجلس الأعلي للجامعات وليست وزارة التعليم العالي، وهذا ماأكد عليه أيضا د. أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف ورئيس اللجنة المشكلة من المجلس الأعلي للجامعات.

أكد د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة وعضو اللجنة التي يرأسها د. أمين لطفي أن تصريح الوزير غير مفهوم وأن اللجنة مشكلة من المجلس الأعلي للجامعات لدراسة أوضاع التعليم المفتوح عقدت جلسات مع أطراف عديدة كنقابة الصحفيين والمحامين ووزارة الداخلية لوجود عدد كبير من أمناء الشرطة ملتحقين بهذا النوع من التعليم، وتم استعراض تجارب الدول المختلفة والمشكلات التي تحاصر هذا النظام إلا أن هذه اللجنة لم تخلص حتي الآن إلي تقرير نهائي أو حتي مبدئي حول هذا الموضوع.

وأضاف د. جابر نصار أن الحديث من جانب الوزير عن إلغاء هذا النظام أمر يستبق أعمال هذه اللجنة، وإذا كان السيد الوزير قد قرر ذلك بالفعل دون الرجوع إلي المجلس الأعلي للجامعات صاحب الاختصاص القانوني في هذا الأمر لأن برامج التعليم المفتوح قد نشأت ابتداء بقرارات من المجلس الأعلي للجامعات وليس من وزارة التعليم العالي

وأشار الي أن تصريحات الوزير تعني أن هذه اللجنة لم يعد لها محل، وهو أمر يزيد الأمور تعقيدا لأن التعليم المفتوح في الجامعات المصرية ينتظم فيه الآن أكثر من 200 ألف طالب وطالبة في الجامعات المصرية كلها علي مختلف برامجها..

بينما عمت السعادة والفرحة بين اعضاء هئية التدريس في الجامعات واعتبروا تصريح الوزير قد تأخر كثيرا وكان لابد من ان يتخذ هذا القرار منذ فترة ومن يقف في طريق اتخاذ هذا القرار هدفه هدم التعليم المصري لان المنتج "صفر " وابتعد كل البعد عن الهدف الحقيقي المرجو منه

بينما ساد ارتياح شديد في بعض النقابات ومنها نقابة المحامين والصحفيين ، مؤكدا اذا تم اتخاذ هذا القرار فسوف ينقذنا من صراع لاتحمد عقباه

وكان الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي قد ادلي بتصريحات صحفية لـ " السبورة " علي هامش زيارته لجامعة طنطا الاسبوع الماضي قال فيها انه الوزارة تدرس الغاء الغاء التعليم المفتوح بجميع الجامعات من العام المقبل علي ان تقتصر الدراسة علي الدفعات التي تدرس وتم تسجلها بالكليات المختلفة ، مع منع قبول اي دفعات جديدة من العام الدراسي المقبل 2015 / 2016

وقال وزير التعليم العالي إن نظام التعليم المفتوح فاشل ولم ياتي بنتائج مرضية مؤكدا في ذات أن موقف الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة مختلف وأن قرار النقابات مازال محل نقاش. لافتا ان أن الوزارة بصدد تنفيذ خطة لتطوير التعليم العالي بما يضمن وجود خريجين مؤهلين للعمل.