الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

غدا ..اليونسكو يطلق ندوة " الحوار بين الثقافات" لدعم الجامعات العربية

السبت 02/مايو/2015 - 11:31 م
السبورة

يقيم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية في بيروت والوكالة الجامعية للفرنكوفونية – AUF ندوة اقليمية حول موضوع الحوار بين الثقافات من 3-5 مايو / 2015 في مدينة شرم الشيخ

تأتي الندوة في إطار برنامج دعم الجامعات الذي تنفذه منظمة اليونسكو بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية - AUF، حيث تم تطويّر سلسلة من المقررات الدراسية الجامعية حول موضوع ثقافة الحوار و الحوار بين الثقافات.

وتعتبر هذه المبادرة الفريدة ريادية وتم إعدادها من أجل إشراك الشباب في نشر ثقافة السلام والترويج لثقافة الحوار بين الدول والشعوب، وترسيخ مبادئ العمل المشترك من أجل جعل الحوار سبيلا لحل النزاعات وتكريس السلام العالمي بديلا للعنف. تستهدف المقررات طلاب مرحلة الاجازة و الدراسات العليا. وتركز على المفاهيم الأساسية والمبادئ العامة للحوار بين الثقافات،المبنية على فهم أهمية التنوع الثقافي من أجل إرساء مجتمع يحترم الاختلاف ويشجعه.

وتسعى منظمة اليونسكو، بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرانكفونية، إلى كسب اهتمام الجامعات الإقليمية للمشاركة في هذه المبادرة المهمة. وسيتم تنظيم الندوة الإقليمية من أجل مناقشة احدى المقررات وأهدافها ومحتواها وأساليب التعليم والتقييم. يشارك في الندوة اكثر من 15 جامعة من مصر / لبنان / الاردن / فلسصين / السودان / السعودية.

في برنامج الندوة كلمات لكل من الدكتور حمد الهمامي مدير مكتب اليونسكو الإقليمي، والدكتور هيرفي سابورين مدير الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، و مستشار اليونسكو لبرنامج السلام والحوار معالي الدكتور سليم الصايغ.