الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

ابتكار العالم المصرى "محمود هاشم" لمكافحة الملاريا هدية مصر لدول إفريقيا

الخميس 09/أبريل/2015 - 05:01 م

قام الدكتور محمود هاشم عبد القادر ، أستاذ الكيمياء الضوئية بجامعة القاهرة ورئيس الجامعة الألمانية ومخترع الإبتكار المصري مع الدكتور طارق الطيب ، استاذ بجامعة القاهرة،الأسبوع الماضى بزيارة للمركز الرئيسى للبنك بأبيدجان وقام بشرح تفاصيل وتكلفة وآلية التنفيذ للإبتكار المصري أمام ثلاثون خبيرا بالبنك في تخصصات متعددة كالطب، وهندسة الري والأقتصاد.

وأكد البنك على دعمه لتمويل التطبيقات الحقلية في أبيدجان وذلك بعد أن أشاد الجميع بهذا الإنجاز المصري غير المسبوق على مستوى العالم هذا.

و نظم السفير أسامة خليل سفير مصر فى كوت ديفوار اجتماعا للدكتور محمود هاشم عبد القادر والدكتور طارق الطيب مع وزيرة الصحة بساحل العاج الدكتورة ريموندا كوفي وحضر الاجتماع أعضاء من البنك الأفريقي للتنمية المسئولين عن الصحة وكذلك كبار المسؤولين والمستشارين بالوزارة ومدير المركز القومى الايفوارى لمكافحة الملاريا .

كما أهدى الدكتور محمود هاشم أحدث مؤلفاته الدولية المنشورة حديثا من أكبر دار نشر ألمانية " شبرينجر فيرلاج" وهو كتاب العلاج الضوئي الديناميكي والذي يشرح فيه هذا الابتكار والمسجل كبراءة اختراع دولية عن طريق المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية (WIPO) المسجل في 170 دولة والذي اعترفت به حديثاً منظمة الصحة العالميه كنظام آمن لمكافحة يرقات البعوض الناقل للملاريا.

وتتلخص الفكرة العلمية لهذا الإبتكار في القضاء على بعوضة الملاريا من المنبع. وذلك عن طريق قطع دورة حياة البعوضة المسببة للملاريا بالتخلص من اليرقات التي تعيش في المياه الراكدة. ويتم ذلك بإستخدام أشعة الشمس المباشرة ومادة الكلوروفيل المستخلصة من النباتات (مثل نبات ورد النيل أو المخلفات الزراعية) حيث يتم رش المستنقعات بمادة الكلوروفيل التي تتغذي عليها يرقات البعوض، وفي وجود أشعة الشمس يتم حدوث تفاعل كيميائي ضوئي يحول الأوكسجين داخل أنسجة اليرقات إلي أوكسجين ذري نشط يفتك بها، وقد أثبتت النتائج أنه في خلال ساعتين فقط يتم القضاء تماما علي يرقات البعوض بنسبة نجاح 95-100%.

الجديد في هذه الطريقة أنها تعتمد على مستخلصات نباتية آمنة وأشعة الشمس الموجودة في جميع الدول التي تعانى من هذا المرض.

ويقوم بتنفيذ هذه التطبيقات أول شركة للأبحاث و التطوير Innovative Research and Development (INRAD-Egypt) شركة إنراد وهي شركه مصريه تأسست بمجهود مجموعه من العلماء بدعم من شركة وطنية بتدعيم من رجل اعمال وطنى .