الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"الآثارالأندلسية" في ندوة بألسن عين شمس

الثلاثاء 31/مارس/2015 - 02:11 م
السبورة

عقد قسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن جامعة عين شمس ندوة بعنوان "الآثار الإسلامية في الأندلس" استضاف فيها الدكتور أسامة طلعت أستاذ الآثار الإسلامية بقسم الآثار بكلية الآداب جامعة القاهرة لإلقاء الضوء على أهم الآثار التي تركها المسلمين في تلك المنطقة.

أكدت الدكتورة عائشة سويلم رئيسة القسم أن من يزور الأندلس سوف يتعلق قلبه بها ويشعر بالاشتياق إليها عندما يغادرها وذلك لأن أسلافنا قد مكثوا في الأندلس حوالي 8 قرون وخلقوا هناك حضارة كبيرة وتاريخ عريق وامتزجت دمائهم بأراضي تلك البلاد.

وأشار الدكتور أسامة طلعت إلى أن التراث الإسلامي في أسبانيا تعرض لهدم منذ سقوط الحكم الإسلامي بها إلا أن الثلاثين عامًا الأخيرة شهدت محاولات جادة للاهتمام بهذا التراث والحفاظ على ماتبقى منه لافتًا الى أن لفظ الآثار يطلق على المخلفات المادية التي تركها الأجداد سواء على هيئة مباني أو فنون زخرفية أو منسوجات.

وأوضح أن الأندلس هو الاسم الذي أطلقه المسلمون على المناطق التي حكموها من شبه جزيرة إيبيريا التي تضم في الوقت الحالي أسبانيا والبرتغال، وجغرافيًا يحد تلك المنطقة من الشرق البحر المتوسط، ومضيق جبل طارق من الغرب والمحيط الأطلنطي في الشمال والذي أطلق عليه العرب قديمًا بحر الظلمات.

وأرجع أسامة أصل تسمية المنطقة بالأندلس إلى قيام قبائل وندلس الإسكندنافية في القرنين الرابع والخامس بغزو تلك المنطقة بحثًا عن الغذاء مما اكسبها اسم تلك القبائل، وعندما فتحها العرب أطلقوا عليها أندلس.

واستعرض أسامة أبرز المعالم والآثار الإسلامية بالأندلس موضحًا أن المسجد الجامع في قرطبة هو الجامع الأثري الوحيد المتبقى من تلك الحقبة في حالة شبة أصلية، مشيرًا إلى أنه تحول إلى كاتدرائية كاثوليكية مع بقاء البناء والهيكل المعماري للمسجد كما هو، ولكن غير مسموح للمسلمين بإقامة الصلاة فيه، لافتًا إلى أنه تم استخدام الفيسفساء في تزيين الجامع وجدار القبلة داخله.

وأضاف أن مدينة الزهراء التي تقع على بعد 8 أميال من قرطبة تعتبر من أهم المعالم الإسلامية الأندلسية والتي أنشأها الخليفة عبد الرحمن الثالث لتكون مقرًا للخلافة بعيدًا عن ازدحام قرطبة وزخم الحياة بها إلا أنها مع الوقت تهدمت واندثرت معالمها.

أما قصور الحمراء في غرناطة فأكد أسامة أنها تعتبر تاج العمارة الإسلامية في الأندلس وكانت حتى عام 1997 من أكثر المباني السياحية زيارة على مستوى العالم، موضحًا أنها مجموعة من القصور المتجاورة داخل سور واحد، لافتًا إلى أن سبب التسمية غير متفق عليه فهناك من المؤرخين من يرى أنه يعود إلى الأسرة التي شيدت تلك القصور وهم بنو الناصر وكان لقبهم " بني الأحمر ".

ومن أبرز المظاهر المعمارية الفريدة التي تحتويها القصور بهو الريحان والذي تتوسطه بركة مياة وتظللها أشجار الريحان وتحتوي القصور على عدد من النقوش منها عبارة " لا غالب إلا الله " والتي كانت بمثابة شعار لبني الأحمر.