الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

عبدالخالق : 500 منحة صينية وزيادة الابتعاث امام الوافدين وفتح باب الدراسات العليا للاطباء

الثلاثاء 10/فبراير/2015 - 05:16 م
السبورة

اكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي . على أهمية دعم وتطوير منظومة البحث العلمى فى الجامعات وإعداد شباب المدرسين المساعدين ليكونوا نواة لأعضاء هيئة التدريس، مشيراً إلى أن أعضاء هيئة التدريس هم القوة الفاعلة لاستقرار العملية التعليمية وتطورها.

وأشار الدكتور عبد الخالق في اجتماع المجلس الأعلى للدراسات العليا والبحوث اجتماعاً ظهر اليوم الثلاثاء إلى اتجاه وزارة التعليم العالى للتوسع فى المنح الخارجية، مؤكدا أن مصر لديها واحداً من أقدم نظم الابتعاث فى المنطقة وأكثرها استقرارا.

ودعا الى تشجيع الطلاب على التواصل مع الجهات الأجنبية المانحة للبعثات. وأضاف أننا استطعنا زيادة فرص المنح المتاحة هذا العام مع الصين لتصل إلى 500 منحة لمدة 5 سنوات بمعدل 100 منحة كل عام، وكذلك تفعيل اتفاقيات البعثات مع المجر وروسيا وفنلندا وايطاليا ليتضاعف عدد المبتعثين المصريين بهذه الدول فى العام الحالى.

كما تناول الوزير فتح باب الابتعاث بالجامعات المصرية أمام الوافدين من خلال رفع شرط نسبة الـ 10% المخصصة لاستقدام الطلاب الوافدين بكل جامعة، مؤكدا على أهمية دور البعثات فى تدعيم العلاقات مع الدول الشقيقة بصفة عامة، ودول افريقيا وحوض النيل بصفة خاصة.

طالب عبد الخالق بضرورة تفعيل الاتفاقيات العلمية التى توقعها الجامعات المصرية مع الجهات الأجنبية للنهوض بالعملية التعليمية، مشيراً إلى استعداد الوزارة لتقديم الدعم اللازم للجامعات فى هذا المجال.

وفيما يتعلق بالمؤتمرات العلمية طالب الدكتور عبد الخالق بمزيد من التعاون بين الجامعات فى مجال تنظيم المؤتمرات العلمية بما يجعلها تأخذ مكانة متميزة على المستوى العالمى.

وناقش خلال الاجتماع فتح باب الدراسات العليا أمام أطباء وزارة الصحة لتقوم الجامعات بدورها فى رفع مستوى الخدمة الطبية المقدمة داخل مستشفيات وزارة الصحة.

كما بحث الاجتماع الآليات التى يجب أن تقوم بها مجالس الدراسات العليا فى الجامعات لوضع الجامعات المصرية فى مكانة متقدمة ضمن التصنيفات العالمية للجامعات.

وخلال الاجتماع تم مناقشة آليات تطوير الضوابط المنظمة للدراسات العليا بالجامعات المصرية من حيث اختيار المشرفين وتحديد المدة اللازمة للانتهاء من البحث، وتذليل الصعوبات التى تواجه شباب الباحثين.

شهد الاجتماع د. أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات.