السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

ابو النصر يفتتح مؤتمر التوجيه الفني وتفعيل نظم الجودة

السبت 27/ديسمبر/2014 - 12:55 م
السبورة

افتتح الدكتور محمود أبو النصر- وزير التربية والتعليم- مؤتمر "التوجيه الفني وتفعيل نظم الجودة في التعليم قبل الجامعي" والذي عقدتة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم .

وحضر المؤتمرالدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، والأستاذ الدكتورعلاء السيد عبد الغفار نائب رئيس الهيئة للتعليم قبل الجامعي والسادة مديري المديريات التعليمية علي مستوي الجمهورية، وجميع مستشاري المواد بالوزارة وموجهي المواد الدراسية الأساسية ومديري إدارات الجودة بالمديريات التعليمية وأساتذة وخبراء جودة التعليم والاعتماد .

ويهدف المؤتمر الي تفعيل دور التوجيه الفني في ضمان جودة مؤسسات التعليم قبل الجامعي وتبادل الخبرات المتميزة بين موجهي العموم علي مستوي المديريات التعليمية وتوحيد المفاهيم ذات العلاقة بمعايير جودة الفاعلية التعليمية ودور التوجيه الفني في تحقيقها والتعرف على المشكلات التي تعوق عمليات التوجيه الفني وسبل حلها لتحسين جودة العملية التعليمية.

وكذلك توثيق العلاقة بين الأطراف المعنية المسئولة عن متابعة وتقويم كيفية استيفاء معايير جودة الفاعلية التعليمية بما يضمن إعداد الخريج الجيد.

واكد الدكتور محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم علي اهمية العمل والتعاون بين الهيئة الوزارة لنشر ثقافة الجودة والاسراع بتاهيل اكبر عدد من المؤسسات التعليمية للاعتماد واشاد باداء المديريات التعليمية علي مستوي الجمهورية في تجهيز المدارس للاعتماد من الهيئة استيفاء معايير الجودة.

وأضاف ابو النصر ان الوزارة تعمل بشكل غير مركزي وان مديري المديريات هم وزراء للتعليم في محافظتهم وان الوزارة هي داعمة لهم ماديا ومعنويا وفنيا من اجل تطوير التعليم قبل الجامعي

وصرح ابو النصر بان الهيئة هي هيئة مستقلة محايدة دورها ليس للرقابة علي المؤسسات وانما هي هيئة تابعة مباشرة لرئيس الوزراء و دورها الاساسي هو دعم الجودة في المؤسسات و تقييم ادائها ودافعة لتطويرها.

وصرحت الاستاذ الدكتورة يوهانسن بان الهيئة يدها في يد وزارة التربية والتعليم حتي نحقق طفرة حقيقية في أداء المؤسسات التعليمية، وهذا المؤتمر هو خطوة من خطواتنا نحو الهدف، فلدينا ملفات مشتركة لا تقبل الانتظار بل يجب ان نقتحمها، وقد بدأنا بالفعل فنحن الان نعد مشروع جودة التعليم الفني وتطويره ومشروع المدرسة الداعمة للإسراع في تأهيل اكبر عدد من المدارس للاعتماد من الهيئة والذي يرعاه سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتعد الهيئة معايير للطالب من الروضة حتي الثانوية العامة، واعدنا تطوير معايير وأدوات اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي، وجهزنا أكثر من أربعة ألاف مراجع خارجي علي اعلي قدر من المعرفة والحرفية والكفاءة، لاستيعاب الأعداد المقدمة من وزارة التربية والتعليم للاعتماد من الهيئة، وفي هذا المؤتمر نهدف بان تتوحد رؤى الهيئة وأهدافها مع جهود الوزارة وإمكاناتها لإحداث طفرة حقيقية في أداء المؤسسات التعليمية.

واشار الدكتور علاء عبد الغفار نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم قبل الجامعي ومقرر المؤتمر الي ان الهيئة سوف تقوم بزيارة اكثر من 1108 مؤسسة مدرسة في الترم الثاني للعام الدراسي الحالي ومع مشروع المدرسة الداعمة التي تعده الوزارة مع الهيئة الان برعاية سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يتم زيادة اعداد المدارس المتقدمة للاعتماد من الهيئة لتصل الي 2500 مدرسة في العام الدراسي الواحد وهو بمثابة طفرة في اعداد المؤسسات المتقدمة للاعتماد.