السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

ابوالنصر : مصر هي البلد الوحيد الذي تأتي 75% من براءات الاختراع بها من التعليم قبل الجامعي.

الجمعة 26/ديسمبر/2014 - 01:10 م

أكد الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على إنشاء 5 مراكز لرعاية الموهوبين، وتبني الاختراعات التي قاموا بها لتدخل حيز التنفيذ .

وأضاف الوزير أن هناك إحصائية توضح أن 85% من براءات الاختراع والأبحاث على مستوى العالم يأتي من التعليم العالي ومراكز البحوث، لافتا الى أن مصر هي البلد الوحيد الذي تأتي 75% من براءات الاختراع بها من التعليم قبل الجامعي.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير لمعرض أهرام القاهرة للعلوم والهندسة بمقر اتحاد الطلاب، ضمن مشروع "تنمية مهارات البحث العلمي لطلاب المدارس بمحافظة القاهرة، وتحت شعار "من عمق الفكرة الى عمق إبداع العلماء"، بحضور فاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، و علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام المسائي والدكتورة فرخندة حسن، ولفيف من قيادات مديرية القاهرة التعليمية والطلاب والمعلمين.

قدم الوزير التهنئة للطلاب أصحاب المشروعات الفائزة، وعددها 25 مشروع من أصل 198 على مستوى الجمهورية، وقدم لهم الدعوة لزيارة القرية الكونية بالسادس من أكتوبر.

وتفقد المشروعات الفائزة وتبادل مع أصحابها النقاش حولها، ومن بينها: مشروع تحويل مياه نهر النيل الى مياه صالحة للشرب بفلتر يعمل على 4 مراحل، اختراع خلية شمسية بتكلفة بسيطة توفر 24% من الطاقة المستخدمة، مشروع الطائرة الغواصة، كيف تحمي نفسك من درجات الحرارة المرتفعة، كيف نجعل الونش أكثر كفاءة وأقل استهلاكا للطاقة، اختراع مكيف هواء صحراوي، استخراج طمي النيل بأقل تكلفة، واختراع سيارة بعمل بالهواء بدون وقود.

وشاهد الوزير فيلما تسجيليا تضمن عرض لمراحل المشروع بدايةً من ورش عمل تدريب المعلمين، وورش عمل تدريب الطلاب على البحث العلمي، مرورا بالمعرض التمهيدي المؤهل، وتجهيز معرض أهرام القاهرة، وانتهاء بافتتاح معرض القاهرة للعلوم والهندسة.