السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عبد الخالق :الانتهاء من 90% من قانون التعليم العالي الموحد ..وعرضه علي المجتمع الجامعي قريبا

الثلاثاء 18/نوفمبر/2014 - 03:48 م
السبورة

أعلن الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى ،أن لجنة اعداد مشروع قانون التعليم العالى الجديد انتهت من 90% من القانون،علي ان يتم وضع جدول زمنى خلال اجتماعها الشهر المقبل لطرح المسودة الأولى للقانون تمهيداً لطرحها على المجتمع الجامعى لتلقى ملاحظاتهم ومقترحاتهم.

وقال عبد الخالق فى تصريحات صحفية أمس الثلاثاء،أن التوجهات العامة والملامح الرئيسية لمشروع القانون الموحد تتضمن بابًا كاملاً للبحث العلمى ،بالإضافة إلى أبواب أخرى للعلاقة بين الجامعة والمجتمع والصناعة، والطلاب، والعاملين، والعلاقات الدولية، وتنظيم المستشفيات الجامعية والجامعات الخاصة والأهلية وقانون المعاهد العليا والتنظيم الخاص بالكليات التكنولوجية.

وأكد الوزير على ضرورة إعداد قانون تعليم عالى يتوافق مع المتغيرات التى طرأت على المجتمع، والتركيز على القواعد العامة على أن تترك التفصيلات للائحة التنفيذية للقانون،مشددا فى الوقت نفسه على استقلال الجامعات علمياً ومالياً وإدارياً، ودورها الفاعل فى تنمية مواردها واسثتمارها.

واشار الوزير الى انه تم الاتفاق على استطلاع آراء المجتمع الجامعى كافة سواء أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم أو العاملين بالجامعات أو غير ذلك من مؤسسات الجامعة، وتجميع المقترحات من خلال رابط على موقع المجلس الأعلى للجامعات وموقع وزارة التعليم العالى سيتم الإعلان عنه قريباً.

واستعرضت لجنة اعداد القانون خلال اجتماعه أمس،الموقف الحالى للدرسات السابقة فى قانون التعليم العالى،ووافقت اللجنة على إعادة النظر فى تشكيل اللجان الفرعية المعاونة للجنة نظراً للتغيرات التى حدثت فى الفترة السابقة سواء فيما يتعلق برؤساء الجامعات أو بأعضاء اللجنة.

وتضم اللجة فى عضويتها كلا من الدكاترة :عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى، وأشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات،وأحمد أمين حمزة رئيس جامعة المنصورة الأسبق، وأحمد عبد الكريم سلامة نائب رئيس جامعة حلوان للدراسات العليا والبحوث الأسبق،وصلاح الدين فوزى أستاذ ورئيس قسم القانون العام بكلية حقوق المنصورة، ومجدى أحمد صالح أمين عام جامعة المنصورة السابق.