السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

أبو النصر يعرض إستراتيجية التعليم قبل الجامعي على أعضاء "الأعلى للثقافة"

الأحد 24/أغسطس/2014 - 09:31 م

عرض الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، ظهر اليوم الأحد، الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014 ـ 2030 على المجلس الأعلى للثقافة بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة..

الذي أكد في بداية اللقاء أن وزارة التربية والتعليم هي رمانة الميزان لكل الوزارات، وإن صحت التربية والتعليم صح الوطن، وأشار الى أنه تقديرا لهذا الدور العظيم يعرض اليوم وزير التربية والتعليم إستراتيجية التعليم قبل الجامعي على المجلس الأعلى للثقافة.

أشار الدكتور محمود أبو النصر الى انه قد تم اعتماد الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014 ـ 2030 من مجلس الوزراء، وهي تسير في نفس المدى الزمني الخاص بالخطة الإستراتيجية لمصر .

وأضاف أبو النصر أن هذه الإستراتيجية هي إستراتيجية مصر وليست إستراتيجية الوزير، مؤكدا أنها لن تتوقف في أي حال من الأحوال حتى مع تغير الوزير، والسبب أنها تحقق إنجازات على أرض الواقع يراها الجميع ولا يستطيع احد إنكارها . وأوضح سيادته أن الخطة الإستراتيجية تتضمن 16 برنامج من بينها التعليم المجتمعي، الأبنية التعليمية، التربية الخاصة ، نظم المعلومات ، التقويم والمتابعة ، التغذية المدرسية، والمناهج التعليمية .

ولفت الى أنه قد تم عرض الخطة الإستراتيجية للحوار المجتمعي حوالي 17 مرة قبل اعتمادها من مجلس الوزراء ، وتمت مناقشتها والاستفادة من الآراء المختلفة لتعديل ما تبين ضرورة تعديله منها ، ويوجد بالإضافة الى ذلك إمكانية للتعديل المستمر بها لأنها خطة مرنة .

وأكد وزير التربية والتعليم أننا لم نبدأ من الصفر، ولكن تم الاطلاع على الخطط السابقة، والتعرف على ما تم تنفيذه منها وما لم يتم تنفيذه وأسباب ذلك، كما تم الاطلاع على خطط الدول المتقدمة تعليميا كسنغافورة وفنلندا وأمريكا والاستفادة من بعض ما جاء في خطط هذه الدول، مع مراعاة الطبيعة المصرية .

وأوضح أبو النصر أن الوزارة تتعامل مع قاعدة الهرم السكاني لمصر من سن 5 الى 18 سنة، وعددهم حوالي 18.5 مليون، ولدينا 50.000 مدرسة، ونسبة تسرب تصل الى حوالي 4% أي 2 مليون .