الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

بالفيديو ..عبدالخالق : ابواب الجامعات مفتوحة امام الامن ..واحالة اساتذة الاخوان الي التأديب

الجمعة 15/أغسطس/2014 - 06:14 ص
السبورة

اكد الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي أن أبواب الجامعات المصرية مفتوحة أمام قوات الأمن من الشرطة لحماية أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومبانى الجامعة دون استئذان أو أخذ تصاريح من رئيس الجامعة ،لافتا إلى أن ذلك التدخل يعتبر استثنائيا فى حالة فشل الأمن الإدارى فى السيطرة على الأمور.

وشدد الوزير خلال حواره فى برنامج "مع أهل مصر" على قناة "التحرير" على حرية الفكر والتعبير عن الرأى وحرية التجمع داخل الجامعة وحرية التظاهر ،ولكن فى إطار القانون وبالصورة السلمية التى تنمى التعامل الحضاري وتنبذ العنف.

قال عبدالخالق أن هناك مجموعة من الاساتذة خرجوا عن المألوف وتصرفوا بحسب انتمائهم السياسي وأججوا العنف وأثاروا الفوضى داخل الجامعات ،لافتا الى انه من المفترض أن يكون الاستاذ قدوه ويحكم عقله بما لديه من قدر من العلم ولا تحركه الأهواء والانتماءات الشخصية التى تضر بالجامعة.

اكد الوزير أن كل الأساتذة الذين ثبت انتماؤهم الى الجماعة وأنهم تحركوا بدوافع أجندات سياسية أضرت بالجامعة ومصالح الطلاب تم تحويلهم التى مجالس التأديب.

اوضح عبدالخالق أنه لا يوجد مكان داخل الجامعة لمن يستخدم انتماءه السياسي ،وأن هؤلاء الأساتذة لا يستحقون العمل بالجامعة ولذلك تم التحقيق معهم وفصل بعضهم.

اشار أن أعداد الطلاب الناجحين والمنتقلين إلى المرحلة الجامعية هذا العام وصلت الى 334 ألف طالب ،و أن تلك الأعداد تمثل قوة ضاربة وثروة قومية سيتم استغلالها فى المشروعات القومية المقبلة.

اضاف أنه تم قبول أعداد كبيرة من الطلاب هذا العام وتوجد كليات متاحة حتى المرحلة الثالثة ،و هناك 25 كلية حكومية جديدة تم افتتاحها هذا العام لتحسين نوعية التعليم.

وأضاف عبد الخالق أن العام المقبل سيدخل الخدمة حوالى جامعتين أو ثلاث من الجامعات الأهلية ،مشيرا الى هناك خططا لافتتاح كليات جديدة لتقليل نسبة المغتربين وتوفير الكليات بكافة المحافظات.

شاهد نص الحوار كاملا