السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الفصل والحرمان من التعليم.. عقوبة الطالب المعتدي على أستاذ بجامعة الإسكندرية

السبت 08/فبراير/2020 - 12:21 م
السبورة

أصدرت جامعة الإسكندرية بيانا إعلاميا أكدت خلاله أن مجلسها أدان في جلسته الطارئة المنعقدة اليوم، السبت 8 فبراير 2020، برئاسة الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، الحادث المؤسف الخاص بتعدي أحد طلاب كلية التجارة على أحد الأساتذة بمكتبه.

وقال مجلس جامعة الإسكندرية إن هذا السلوك الإجرامي الشاذ من هذا الطالب لا يعبر بأي حال من الأحوال عن سلوكيات الطالب الجامعي بجامعة الإسكندرية، وإنه يدين هذه الواقعة ويؤكد أن المجتمع الطلابي للجامعة تحكمه الأخلاق والقيم الجامعية السوية السليمة، ويتبرأ من تلك الواقعة ومرتكبها ويشجبها بأشد وسائل الشجب والاستنكار.

وفي هذا الصدد، توجه المجلس بأسمى آيات الشكر والتقدير للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمتابعته الفورية المتواصلة للواقعة فور حدوثها، وكذلك ما اتخذه من قرارات وتوجيهات على أثر هذا الحادث المؤسف واتصاله بالزميل المعتدى عليه للاطمئنان على سلامته، مما كان له أبلغ الأثر في نفوس جميع الأساتذة والعاملين والطلبة بجامعة الإسكندرية.

وأكد اتخاذ القرارات التأديبية وفقا للقوانين واللوائح وتطبيق أقصى العقوبات في هذا الشأن، والتي تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة، وإبلاغ جميع المؤسسات التعليمية بالدولة لحرمان هذا الطالب من فرص التعليم جزاءً لما ارتكبه من إثم وجرم لا يغتفر، وذلك وفقا لتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشاد المجلس بالاهتمام والاستجابة الفورية من جميع الأجهزة الأمنية والقضائية بمجرد الإبلاغ عن الواقعة، والذي أسفر عن القبض على الطالب المتهم وبحوزته أدوات جريمته خلال سويعات قليلة، مما كان له أبلغ الأثر في نفوس المجتمع كافة ومجتمع جامعة الإسكندرية خاصة.

كما أشاد بالبيان الصادر عن كلية التجارة بتاريح الخميس 6 فبراير 2020، وكذلك البيان الصادر عن اتحاد طلاب الجامعة بتاريخ 6 فبراير 2020، والذي يعبر عن موقف جموع طلاب الجامعة من هذا الحادث المؤسف.

وأعلن مجلس جامعة الإسكندرية أن الجامعة من أعرق جامعات مصر والمنطقة، وأن هذه الواقعة المجرمة والشاذة لا تتعدى كونها واقعة أتت من عضو شاذ يجب بتره من الجامعة، مؤكدا ثقته التامة في طلاب الجامعة الذين يمثلون ذخيرة لتنمية الوطن.

وقال مجلس الجامعة إنه سوف يتابع الشق الجنائي من الواقعة لضمان أن تقول العدالة قولها الفصل في هذا الأمر ويأخذ كل ذي حق حقه.

كانت كلية التجارة بجامعة الإسكندرية شهدت واقعة اعتداء طالب على أستاذ بكلية التجارة بواسطة طبنجة بسبب قرار مجلس التأديب بفصله عن الدراسة فصلين دراسيين لإثارته الشغب فى لجنة الامتحان.

وتسبب الطالب فى إصابة بالغة للأستاذ بالجامعة، حيث بيت النية للاعتداء عليه بسبب قرار فصله، وتم استدعاء الأمن وسيارة إسعاف، وتم ضبط الطالب واستدعاء قسم شرطة باب شرقى وتحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وبدأت الواقعة يوم 21 يناير الماضى أثناء امتحانات الكلية، وحسب تقرير أستاذ الجامعة عن حالة الغش والتى تسببت فى فصل الطالب محمود محمد أحمد، حيث إنه أثناء مروره على اللجان وجد صوتا مرتفعا وشغبا من الطالب مع الملاحظ وحديثه بصوت مرتفع، وعندما عنفه أستاذ بالجامعة تحدث معه بطريقة غير لائقة فطلب منه الخروج من اللجنة، ولم يستجب وقام بالتطاول على أستاذ الجامعة باليد، وقام بدفعه إلى الخلف وعندما تم استدعاء الأمن حضر أحد العمال وقام الطالب بدفعه وفقد السيطرة على لجنة الامتحان، وتم استدعاء قوة إضافية من الأمن للسيطرة على الموقف، وتم تحويل الواقعة للشئون القانونية، وبناءً على ذلك قرر مجلس التأديب فصل الطالب لفصلين دراسيين.

وعاينت الأدلة الجنائية موقع حادث الاعتداء على الأستاذ بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية داخل مكتبه بالكلية من قبل أحد الطلاب، كما عاينت نيابة باب شرقى محل الواقعة برئاسة المستشار كريم عبد اللطيف، رئيس النيابة، وتم ضبط الطالب وجار اتخاذ الإجراءات القانونية، كما حضر اللواء سامى غنيم، مدير أمن الإسكندرية، للكلية وقيادات أمنية وجامعية.

وتلقت مديرية أمن الإسكندرية، إخطارا يفيد بقيام الطالب محمود محمد بكلية التجارة، بجامعة الإسكندرية، بالاعتداء على أستاذ بالجامعة بواسطة طبنجة واعتدى عليه بالضرب وتسبب له فى إصابات فى الرأس، مبيتا النية للاعتداء عليه والانتقام منه لصدور قرار بفصله.