الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أستاذ بجامعة الإسكندرية يتبرع بـ 1000 نوع من الصبار للجامعة الأمريكية بالقاهرة

الجمعة 14/فبراير/2014 - 10:44 م
السبورة

تلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخرا، مجموعة نادرة من نباتات الصبار لأكثر من 1000 نوع و حجم من الصبار، بقيمة تتجاوز 8الاف جنيه مصري من الدكتور سعد الدين الركشي، أستاذ علم ميكروبيولوجي الألبان بجامعة الإسكندرية.

جمع الركشى نباتات الصبار من مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم لأكثر من 40 عاما، و أكثرهم من حدائق في أمريكا الجنوبية. ويتم الان وضع النباتات في مزرعة جنوب التحرير، التي يشرف عليها مكتب المرافق و العمليات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. كما توجد لدى الجامعة خطط لتصميم وإنشاء حديقة صحراوية بمقر الجامعة بالقاهرة الجديدة لتناسب الطبيعة والظروف والبيئة الملائمة لنباتات الصبار.

يقول الركشي، الذي عمل كمستشار لمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة، عن الجهود التي أجريت في مجال البحوث والتنمية الصحراوية في مزرعة جنوب التحرير في الجامعة الأمريكية بالقاهرة،" ليس لدي أدنى شك وأنا على ثقة تامة بأن الجامعة الأمريكية بالقاهرة سوف ترعى نباتاتي بصورة أفضل مني و أنا أثق أن المسؤولين عن النباتات في الجامعة سوف يجعلونها تزدهر. لدي الكثير من الزملاء الذين يعملون كمستشارين في مزرعة جنوب التحرير وكانوا دائمي الحديث عن العمل الذي يقومون به فيما يتعلق بالتنمية الصحراوية."

بدأت صلة الركشي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1940، عندما كان طالبا بجامعة القاهرة وكان يزور الجامعة الأمريكية بالقاهرة لحضور المحاضرات والحفلات الموسيقية بقاعة إيوارت التذكارية .