الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

التعليم ترسل كتابا إلى المديريات بشأن إجراءات الحد من انفلونزا الخنازير

الثلاثاء 11/فبراير/2014 - 04:28 م
السبورة

أرسلت وزارة التربية والتعليم اليوم كتابا دوريا إلى المديريات التعليمية بشأن الإجراءات المطلوب تنفيذها في المدارس والمنشآت التعليمية للحد من انتشار الأمراض الوبائية، تمثلت في: ضرورة تحديد فريق العمل داخل المدرسة ويشمل: مدير المدرسة، المنسق، الزائرة الصحية، الممرضة والطبيب، وفريق العمل خارج المدرسة ويشمل الإدارة التعليمية والإدارة الصحية والتأمين الصحي.

-عمل فحص ظاهري للتلاميذ والمدرسين يوميا وإعطاء إجازات إجبارية للحالات المشتبه في إصابتها بمرض الأنفلونزا.

ــ ضرورة رفع الوعي لجميع العاملين بالمدارس، وكذلك التلاميذ عن الأمراض الوبائية المستجدة.

ـــ توعية المدرسين والإداريين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالة تعاني من أعراض ارتفاع درجة الحرارة أو ما شابه من أعراض نزلات البرد.

ـــ ملاحظة نسبة الغياب بين تلاميذ المدارس والعاملين ومعرفة أسباب الغياب.

ـــ التركيز على النظافة العامة داخل المدرسة بشكل عام وداخل كل فصل.

ـــ التهوية الجيدة داخل الفصول.

ـــ مكافحة العدوى داخل المدارس ( يجب توفير الماء والصابون، وحث التلاميذ على غسل الأيدي باستمرار، وتنظيف وتطهير الأسطح باستخدام المنظفات والمطهرات بصفة يومية )

ـــ تخصيص مكان بكل مدرسة لعزل الحالات المشتبه بها لحين إحالتها إلى المستشفى أو المنزل.

ـــ على كل مدرسة تحديد منسق يكون مسئولا عن تنفيذ الإجراءات الوقائية بها.

ـــ التنسيق بين الإدارات الصحية والتعليمية بتعليمات مكتوبة لتحديد أماكن الإحالة من المدارس والمنشآت التعليمية إلى المنشآت الصحية على مستوى الإدارة الصحية.

ـــ غلق بعض الفصول يعتمد على قرار من مديري الصحة والتعليم على مستوى المحافظة طبقا للوضع الوبائي للمرض بالمدرسة.

ـــ غلق المدارس ليس قراراً فردياً من مسئول في الإدارة الصحية أو التعليمية أو المديرية، ولكن يتم اتخاذه بناءً على مؤشرات صحية تتخذ على المستوى المركزي في وزارتي الصحة والتربية والتعليم.

ـــ ضرورة الإبلاغ من المدارس بصفة فورية عن اكتشاف أي حالات يشتبه بها، وكذلك إبلاغ الإدارتين الصحية والتعليمية بنسب الغياب بالمدارس، وكذلك مديريات التربية والتعليم والصحة على مستوى المحافظة.

ـــ يتم إبلاغ السادة المحافظين ولجنة إدارة الأزمة على مستوى كل محافظة بالإجراءات التي يتم اتخاذها بصفة دورية، ويتم إحاطة غرفة عمليات الوزارة بتلك الحالات إن وجدت