الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

نصائح الخبراء والاساتذة للطلاب في الأمتحانات

الأربعاء 25/ديسمبر/2013 - 11:28 م
السبورة

قدم الخبراء والاساتذة في الجامعات مجموعة من النصائح للطلاب من أجل سرعة تلخيص المواد والاستفادة من الوقت في المذاكرة و " السبورة " تنشر النصائح كاملة :

*-الاستعانة بالله والتوكل عليه بعد الاجتهاد والاخذ بالاسباب هو اول واهم اسباب النجاح عموما.

*-وضوح رؤيتك واهمية هدفك سيساعدك على تحمل ارهاق المذاكرة فكلما كان هدفك واضح وانت واثق من تحقيقه كلما كانت قدرتك على التحمل ااثناء المذاكرة اكبر.

*-التركيز اثناء المذاكرة هااااام للغاية لانه كلما زاد تركيزك كلما زادت سرعتك فى الاستيعاب , وذلك يكون بتصفية ذهنك من كل مايشغلك من مشاكل بكل انواعها والتى قد تؤدى بك الى الشرود والسرحان ,,,,وكل مايمكن ان يشغلك كالفيس بوك او غيره .... ,, فليس هناك اهم من مستقبلك الان .

*-لاتجعل خوفك يفقدك توازنك الذهنى فتفقد القدرة على التركيز فالخوف مطلوب ولكن اذا زاد عن حده اصبح خطرا ,, فحاول ان تقنع نفسك بانه مازال هناك فرصة ومازال بامكانك التفوق على نفسك بمواصلة الليل بالنهار والانتهاء من المواد المطلوب منك مذاكرتها.

*-اهتم بتنظيم وقتك خلال تلك الفترة بحيث لا يكون هناك وقت ضائع وذلك باتباع الاتى:-

1/حدد عدد الايام المتبقى لاول يوم امتحان

2/ ثم حدد المواد خصوصا المواد التى لم تنتهى بعد من مذاكرتها

3/ثم ابدأ بالمادة الثانية فى ترتيب الجدول ثم المادة الثالثة وهكذاحتى نهاية الجدول

4/ثم تبقى المادة الاولى فى الامتحان اخر مادة فى المذاكرة

5/حاول توزيع عدد الايام على المواد حسب سهولتها وصعوبتها فالمادة السهلة تخصص لها عدد ايام اقل وهكذا

6/حاول ان تحدد ساعات المذاكرة والمقدار الذى سوف تذاكره فى كل ساعة مثلا (10 صفحات فى كل ساعة) وتحدد المدة كان تذاكر مثلا من الساعة 8 الى الساعة 12 فيكون الناتج 40 صفحة وفى هذه الحالة يجب ان تنتهى من القدر الذى حددته فى الميعاد الذى حددته مهما كانت الظروف ,, ويستحسن الجلوس اطول فترة ممكنه للمذاكرة فلا تقطع المذاكرة ولاتطيع نفسك والشيطان لتركها فهم اعداءك.

7/اذا حدثت لك اى ظروف تمنعك من الانتهاء من القدر الذى حددته فيجب ان تقوم بخصم الوقت الذى ضاع من اوقات راحتك وليس من وقت المذاكرة

*-حاول دائما ان تقوم بزيادة عدد ساعات المذاكرة وان تعمل على تسريع مدى استيعابك فالوقت يداهمك دوما .

*- حاول فى اثناء المذاكرة ان تقوم بوضع عناوين فرعية للفقرات واسئلة لتساعدك على تذكرها .

*-اذا صادفتك جزئية غير مفهومة حاول ان ترجع لدكتور المادة وفى حال عدم تمكنك حاول ان تصل الى احد زملائك ممن فهمها والا حاول تأويلها بمعنى تفهمها بها فلا تنساه.

*-يجب ان تكون دقيقا اثناء مذاكرتك فتقف على كل كلمة تضيف اليك معنى جديد,, وتعطى نفسك فرصة للتفكير فيها فلا تلتهم الكلمات دون ان تدرى معناها المقصود فهذا سوف يساعدك على سهولة تطبيقها خصوصا فى الاسئلة الفنية كالقضايا.

*-يفضل ان تنتهى من مادة مادة دون ان تدخل فى مادة اخرى على الترتيب الذى ذكرته فى الاعلى .

*-بعد الانتهاء من مذاكرة كل مادة يفضل ان تقوم بحل امتحان سابق للمادة كتجربة للتأكد من مذاكرتك للمادة ولتصل الى اقصى درجات التعمق فى المادة.